نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س وج: شباب العلماء يبحثون عن دور لبناء المستقبل

Shares

أسئلة متعددة عن وضع شباب الباحثين، وكيف يمكن إيصال صوتهم لمتخذي القرار عالميا ومحليا حاولنا طرحها على سامح سرور، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة حلوان، وأول عربي يشغل منصب رئيس مشارك للأكاديمية العالمية لشباب العلماء Global Young Academy.

تضم الأكاديمية 200 عالم من 58دولة، وتسعى لتكون ممثل العلماء الشباب حول العالم؛ لإيصال صوتهم إلى متخذي القرار، وضمان مشاركتهم في التخطيط للمستقبل، وقامت بإصدار دراسة مبدئية عن وضع الباحثين الشباب حول العالم.

تعمل الأكاديمية على التعامل مع عدد من البرامج المعنية بشباب الباحثين حول العالم، ومنها: منتدى شباب الباحثين young scientist forum والشبكة العالمية لأكاديميات العلوم global network of science academies.

ويرى سرور أن الأكاديمية تدعم الباحثين العرب، لا من خلال تقديم الدعم المادي لأبحاثهم، لكن عبر طرق أخرى، بينها عمل دراسات لتقييم وضع الباحثين العرب وغيرهم في دول العالم؛ ليتسنى لمتخذي القرار وغيرهم الوقوف على حالة الباحثين الشبان ومشكلاتهم، وبالتالي محاولة إيجاد حلول لها.

وعن الخطط المستقبلية يقول سرور:”نسعى الآن لعمل دراسة متعمقة عن وضع الباحثين في العالم العربي، وتوفيرها لمتخذي القرار؛للإسهام في تنمية البحث العلمي إقليميًّا“.
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.