Skip to content

03/02/14

شباب الباحثين بالعالم النامي يشتكون نقص الموارد

Research 2222
حقوق الصورة:Flicker/ IRRI Images

نقاط للقراءة السريعة

  • استقصاء يلقي شيئا من الضوء على أحوال العلماء الشباب بالمنطقة
  • الباحثون الشباب يشتكون أيضا قلة فرص التدريب وضعف التمويل
  • ثمة من يراه تقييما أوليا لأوضاعهم، ويرجو أن يتبعه شيء أوسع وأشمل

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[القاهرة] من بين العقبات الرئيسة التي تعترض معظم الباحثين الشباب في العالَم النامي؛ يَبرز نقص الموارد وقلة فرص التدريب وضعف التمويل، وفق ما كشفت عنه نتائج استقصاء أجرته ’الأكاديمية العالمية لشباب العلماء‘.


وفي منطقة الشرق الأوسط، مثلت الاضطرابات السياسية معوقا كبيرا لشباب الباحثين.

واستقى الاستقصاء بياناته من 45 مقابلة شخصية، و650 استبيانا ملأه باحثون من مصر وتونس وباكستان وسريلانكا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتايلاند واليابان وألمانيا وكندا وأمريكا.

هذه النتائج، نشرت بتقرير في 21 يناير الماضي، تأمل الباحثتان اللتان كتبتاه أن يكون عونا لصانعي القرار في ”توجيه الموارد المحدودة لدعم الباحثين الشباب“.

وتقول إحداهما -وهي أيرين فريزنهان- لشبكة SciDev.Net: ”إن تعبير ‘الموارد’ يغطي جوانب عدة في دراستنا، مثل: فرص التدريب لتطوير المهارات المهنية، وفرص التمويل، ومنح البحث“.

وأشار الاستقصاء إلى أن قلة فرص التمويل تردد ذكرها في ردود 70.3٪ من الباحثين في أفريقيا، و71.2٪ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واشتكى 31٪ من الباحثين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ”عدم الاستقرار السياسي“، في حين لم تزد نسبة من اشتكوه في أوروبا عن 2.78٪، مقابل 9.38٪ في أفريقيا.

كان القصد من وراء الاستقصاء الإجابة عن أسئلة مثل: كيف تدعم البلدان المختلفة الباحثين في مقتبل حياتهم المهنية؟ وما تأثير ذلك على الإنتاج العلمي والابتكار؟ وما المسارات الوظيفية، وآفاق المستقبل أمام الباحثين الشباب اليوم؟ وما هي توقعاتهم، وأهدافهم؟

و”لعدم وجود أي بيانات تقريبًا عن حال الباحثين الشباب في البلدان النامية“، كما يقول رئيس الأكاديمية المشارك سامح سرور، يؤكد لشبكة  SciDev.Net أن ”نتائج هذا التقييم الأولي لوضع العلماء الشباب غاية في الأهمية“.

من ثم، فإن الأمين العام لأكاديمية العالم العربي للعلماء الشباب، جواد الخراز، يرجو أن يساعد التقييم في اتخاذ تدابير من شأنها تحسين أوضاع الباحثين الشباب، ويؤكد الخراز لشبكة  SciDev.Net صلاحيته ليكون ”أساسا لدارسة أشمل وأوسع في المستقبل“.

وتضيف بيودري: ”الوضع المثالي هو أن يكون لديك دراسات إقليمية متنوعة يمكن التعاون بشأنها مع شركاء إقليميين. سيساعدنا هذا على تحديد الاختلافات بين البلدان، ومن منطقة إلى أخرى، بشكل أوضح“.
 

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط