نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. ’قطر بيوبنك‘ مبادرة لتحسين صحة مواطني قطر

Shares

يمثل ’قطر بيوبنك‘ أكبر مبادرة صحية يجري تنفيذها على مستوى السكان في قطر، وهي تهدف إلى تحسين حياة الأجيال القادمة من خلال تمكين الأبحاث الطبية من تحديد حجم المشكلات الصحية السائدة في قطر وبحث مسبباتها.

في مرحلته التجريبية التي شارك فيها 1500 مواطن، قام مركز ’قطر بيوبنك‘ -أو البنك الأحيائي- بجمع العينات الحيوية كالدم واللعاب للمشاركين وتوثيق تاريخهم المرضي، إضافة لرصد بياناتهم الطبية؛ مثل تحليل نسب الدهون في الدم، وكثافة العظام، ووظائف الرئة، ووظائف القلب.

ووفق الدكتورة فاطمة كافود -مديرة خدمات العيادات السريرية بقطر بيوبنك- تساعد هذه العينات الباحثين في فهم أسباب إصابة السكان في دولة قطر بالأمراض، ودور كل من نمط الحياة والبيئة في ذلك.

فقد أوضحت دراسة العينات المجموعة من المشاركين أن 19% منهم مصابون بالسكري، كما أن ’واحدًا‘ من كل ثمانية منهم لم يكن يعلم بإصابته بالسكري عندما جاء إلى قطر بيوبنك. وأن 65% من المصابين بالسكري ممن يتلقون العلاج نسب السكري لديهم غير مستقرة وغير متحكَّم فيها.

تقول فاطمة في حوارها لشبكة SciDev.Net: ”إن نسبة 77% من المشاركين في المرحلة التجريبية من القطريين، وستتم متابعة المشاركين على مدى خمس سنوات وعشر سنوات؛ لمعرفة تطور نسب الإصابة بالأمراض ومسبباتها“.

من المقرر أن يتم الإطلاق الرسمي لقطر بيوبنك في نهاية عام 2014، متيحًا للباحثين استخدام المعلومات ونتائج البحوث التي ينتجها البنك.


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.