نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. تفعيل سياسات التصدي للاتجار بالتبغ

Shares

بدأت منظمة الصحة العالمية مطلع يونيو الماضي تفعيل أول اتفاقية عالمية تتصدى لقضايا الاتجار في التبغ وتأثيره على الصحة العامة.

تتمحور الاتفاقية الإطارية حول الحد من الطلب والحد من العرض، باستخدام حزمة من الآليات التنفيذية التي تلتزم بها دول إقليم شرق المتوسط.

وبالفعل بدأت دول مثل باكستان، والأردن، ومصر في فرض ضرائب على التبغ، تسعى من خلالها لرفع السعر من أجل الحد من الطلب، ومن المتوقع أن تنضم كل من المغرب ودول الخليج لهذه السياسات الجديدة قريبًا.

وفي حوارها لشبكة SciDev.Net تقول فاطمة محمد سليم العوا، المستشار الإقليمي لمبادرة التحرر من التبغ، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط: ”زيادة الضرائب تحتاج لمراجعة مستمرة في سياسات الاتجار التي تراعي متطلبات السوق، بحيث تؤثر على أسعار التبغ بازدياد مطَّرد“.

توضح فاطمة أن سياسات الحد من العرض تشمل التصدي للاتجار غير المشروع للتبغ في دوائر الشباب، كما تشمل التخطيط لزراعة محاصيل بديلة لزراعات التبغ.

وحددت المستشارة الإقليمية مخاوفها قائلة: ”في تصوري جائحة التدخين لم تأت بعد، بل ستأتي بمنطقتنا في غضون السنوات العشر القادمة“، مؤكدة أن رسالة منظمة الصحة العالمية الأصيلة هي السيطرة على جائحة التبغ من الجنسين في بلدان الإقليم.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.