نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

 صدور دورية ’المياه النظيفة‘ قريبًا
  • صدور دورية ’المياه النظيفة‘ قريبًا

حقوق الصورة: Flickr/ Oxfam International

نقاط للقراءة السريعة

  • صدور دورية جديدة بنظام الوصول المفتوح على الإنترنت، واسمها ‘npj Clean Water’

  • تصدرها مجموعة ’نيتشر‘ بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة السعودية

  • تضم خلاصات أبحاث ومقالات تحليلية في كل ما يتصل بأبحاث تحلية المياه وتنقيتها

Shares
[القاهرة] تُصدر مجموعة نيتشر للنشر، بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية، دوريةً فصلية جديدة، مخصصة لنشر البحوث والابتكارات في مجال توفير المياه النظيفة.

شرعت الدورية في استقبال الإسهامات البحثية ابتداءً من 24 فبراير الماضي؛ لتسهيل نشر البحوث عالية الجودة في مجال تقنيات إعذاب مياه البحر وتنقية المياه، فضلًا عن البحوث ذات العلاقة في تخصصات أخرى، مثل الكيمياء والبيولوجيا وعلم المواد وتكنولوجيا النانو والفيزياء.

يقول إريك إم. في. هويك -رئيس تحرير الدورية- لشبكة SciDev.Net: ”أهم ما يميز الدورية أنها متاحة على الإنترنت وبنظام الوصول المفتوح، ما يسمح لأي شخص في العالم بتصفح محتواها“.

ستضم الدورية أيضًا، وفق هويك، ملخصات تحريرية لكل بحث منشور؛ لإلقاء الضوء على أهم القضايا المطروحة بشكل مبسط وواضح، ومقالات تحليلية للقضايا الأوسع نطاقًا المتعلقة بإمدادات المياه النظيفة في المنطقة، مثل التعليم والتمويل والسياسات الحاكمة، وحقوق الملكية الفكرية، وتأثير ذلك على المجتمع.

وقال: ”ينبغي التركيز على البحوث عالية التأثير في مجال توفير المياه النظيفة بالمنطقة، وإتاحتها“، مشيرًا إلى الدافع وراء إنشاء الدورية.

تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر مناطق العالم ندرة في الموارد المائية؛ حيث يبلغ متوسط حصة المياه للفرد سنويًّا في المنطقة حوالي 1200 متر مكعب فقط، بينما يبلغ هذا المتوسط عالميًّا نحو 7000 متر مكعب، ومن المتوقع أن يتراجع نصيب الفرد إلى النصف بحلول 2050 في هذه المنطقة، وفقًا لتقرير البنك الدولي.

تلقت الدورية إشادة من خالد أبو زيد، مدير البرنامج الإقليمي للموارد المائية بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا ’سيداري‘.

وقال أبو زيد لشبكة SciDev.Net: ”يجد الباحثون صعوبةً في الوصول إلى دوريات علمية رفيعة المستوى لنشر أبحاثهم فيها، إذ إن معظمها باشتراكات باهظة الثمن، وهذا أمر مكلف بالنسبة للباحثين، وخاصة صغار السن منهم“.

تحقق الدورية أيضًا ما كان يأمله أبو زيد، وهو عدم اقتصارها على نشر الأبحاث المتعلقة بتقنيات تحلية المياه فقط، بل كل ما يتقاطع مع فكرة إمدادات المياه النظيفة من تخصصات مختلفة.

وأشار أبو زيد إلى دورية المجلس العربي للمياه التي تُنشر مرتين كل عام، ويُطرح فيها العديد من الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال إدارة المياه، وسياستها الحاكمة للمنطقة العربية فقط، والتي يمكن للباحثين الدخول إليها أيضًا بنظام الوصول المفتوح.
 

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.