نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. الماء والغذاء والطاقة مثلث التنمية

Shares


تعاني معظم الدول العربية شح المياه، وهو أمر متصاعد بالمنطقة، وبالبحث عن البدائل المتاحة تأتي تحلية مياه البحر في أول القائمة، إلا أن السعر الحالي للمياه المحلاة لا يسمح باستخدامها في الزراعة؛ نظرًا لارتفاعه، وتتحكم في السعر بشكل رئيسي أسعار الطاقة.

تتعلق التنمية بالمنطقة العربية بتلك الأضلع الثلاثة، وفق هاني سويلم، أستاذ التنمية المستدامة وإدارة موارد المياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أخن بألمانيا، ولتحقيق التنمية المستدامة على صانعي القرار بالمنطقة الحفاظ على التنسيق الدائم بين القطاعات الثلاثة: الماء، والغذاء، والطاقة.

أما البحث العلمي بالمنطقة فدوره -وفق سويلم- تطوير آليات استغلال الطاقات المتجددة؛ لتوفير طاقة منخفضة التكلفة يمكن أن ينخفض معها سعر تحلية المياه لتكون متاحة للاستزراع، وبالتالي إنتاج غذاء بأسعار مناسبة.

 
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.