نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

15 دولة تشهر أسلحتها في وجه ’صدأ القمح‘

حقوق الصورة: SciDev.Net / Hazem Badr

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

28/04/14

Shares
[إزمير] ”إذا أرسلت جنديا إلى معركة بدون سلاح، فسيُهزم.. وكذلك الحال بالنسبة للقمح، إذا تركناه بدون سلاح، فسيكون صيدًا سهلاً لصدأ القمح“، بهذا التشبيه برر د.إبراهيم إمبابي -أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية بمصر- مشاركته في الندوة الدولية الثانية لمواجهة مرض صدأ القمح الأصفر، الذي تستضيفه مدينة إزمير التركية.

إمبابي هو واحد من 200 باحث يمثلون 15 دولة، جاءوا إلى إزمير، بحثًا عن سلاح يضاف إلى الأسلحة المتوفرة لديهم؛ لتمكين القمح من مواجهة واحد من أهم أعدائه، وهو مرض ’الصدأ الأصفر‘.

ويملك الباحث المصري في جُعبته بحثًا أشرف عليه، تمكن فيه الباحث محمد أبو زيد من تعريف ثمانية أصناف من القمح تتمتع بخواص أفضل من نظيرتها في مواجهة مرض صدأ ال0قمح.

ويقول الباحث لـSciDev.Net: ”هذه خطوة مهمة؛ إذ يمكن تعميم هذه الأصناف على المزارعين، بحيث يقصرون الزراعة عليها“.

هذا السلاح المهم، من وجهة نظر الباحث، يمكن أن يتكامل معه سلاح آخر، جاءت الباحثة رولا العميل -من مركز الأبحاث العلمية بلبنان- إلى إزمير وهي تحمله، وهو سلاح ’الطقس وتأثيره على انتشار المرض‘.

وفي تصريح خاص لشبكة SciDev.Net تقول الباحثة: ”توصلت من خلال دراسة على 11 دولة بإقليم الشرق الأوسط إلى أن درجة الحرارة من 16 إلى 25 هي المثالية لانتشار المرض.. أما درجة الحرارة من 35 إلى 40 فغير ملائمة لانتشاره“.

وعلى مدار ثلاثة أيام بدأت اليوم 28 أبريل سيستعرض الباحثون أسلحتهم بحثًا عن تحقيق التأمين الكافي للقمح في مواجهة هذا العدو، الذي وصفه د. محمود الصلح -المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)- في الجلسة الافتتاحية للندوة بأنه ”يمثل أكبر تهديد للأمن الغذائي العالمي“.

وفي تصريح خاص لـSciDev.Net قال الصلح: ”يكفي لتقدير خطورة هذا المرض أن تعرف أن إثيوبيا فقدت 40% من إنتاجها عام 2013 بسببه“.

وخطورة هذا المرض أنه ينتقل من دولة لأخرى بواسطة الرياح، وهو ما يحتاج إلى تضافر الجهود وتبادل المعلومات بشأنه، وفق  الصلح.

وأضاف: ”نحن هنا في المنتدى الدولي بإزمير من أجل هذا الهدف“.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.