Skip to content

14/08/23

محمد يحيى.. رحيل أحد رموز الإعلام العلمي العربي والعالمي

FB_IMG_1551961333839-996x567
رحيل مؤلم للإعلامي العلمي العربي والعالمي، محمد يحيى حقوق الصورة:Mohammed Yahia / SciDev.Net

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[القاهرة] صدمة كبيرة، وحزن شديد حل في أوساط مجتمع الإعلام العلمي العربي والعالمي بعد أن فقد أحد أهم رموزه الفاعلة الشابة.

فاجأنا محمد يحيى -مدير التحرير التنفيذي السابق لمجلة نيتشر الشرق الأوسط- بفراقه يوم الجمعة 11 أغسطس، عن عمر يناهز 41 عامًا، تاركًا أحبابه وأصدقاءه في حالة من الصدمة والحزن.

عمل يحيى في العديد من المؤسسات الإعلامية العلمية المرموقة، وشغل عدة مناصب، كان من بينها منصب المحرر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشبكة العلوم والتنمية  SciDev.Net في عام 2010 قبل التحاقه بالعمل في مجلة نيتشر.

تقول علا الغزاوي زوجة يحيى: “كان محمد فخورًا دائمًا بعمله مع شبكة SciDev.Net وبالقيمة التي تقدمها للمجتمع، لقد أضاف هذا الكثير إلى إرثه”.

وعن يحيى وعلاقته بالشبكة تقول نادية العوضي رئيس الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين الأسبق: “عمل محمد لمدة عام تقريبًا في شبكة SciDev.Net، وهو موقع له مكانة خاصة عند أغلب الصحفيين العلميين”، مشيرةً إلى ارتباط يحيى الكبير بالشبكة رغم قِصر المدة التي قضاها هناك.

وأشارت نادية إلى ارتباط محمد الكبير أيضًا بديفيد ديكسون، المدير المؤسس لشبكة  SciDev.Net، إذ كان من أكبر داعمي الإعلام العلمي في العالم النامي، “وحزنَّا جميعًا على رحيله، وما زال حزننا كبيرًا جدًّا”.

كان محمد دائمًا ما يقول: “علاقتي بشبكة SciDev.Net علاقة خاصة”.

ظل يحيى على تواصل مع الشبكة بعد تركه العمل بها، فكان لا يتوانى عن أي دعم أو تعاون، وله حوار ثري حول الإعلام العلمي في عام 2019 منشور بالنسخة العربية للشبكة.

تقول بثينة أسامة، المنسق الإقليمي لإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشبكة SciDev.Net: “تسلمت تغطية إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في SciDev.Net من محمد في عام ٢٠١٠، ورغم انتقاله للعمل في Nature كان دائم السؤال والاطمئنان على أحوال الشبكة، وكانت فرحته غامرةً مع افتتاح النسخة العربية”.

“لم يكن يتأخر عن أي فاعلية للشبكة، وكان دائمًا حاضرًا”.

وتختتم بثينة حديثها: “سيترك محمد فراغًا كبيرًا في الإعلام العلمي العربي سيصعب ملؤه لفترة طويلة.. سنفتقدك يا محمد”.

شغل يحيى أيضًا منصب رئيس الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين في الفترة من 2017 وحتى 2019، وهو عضو بمجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين.

كان يحيى قد تخرج في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة عام 2004، وبدأ مشواره في مجال الصحافة العلمية بالعمل محررًا في القسم العلمي الإنجليزي بمؤسسة ميديا إنترناشونال في عام 2006، وانتهى بمنصبه الجديد الذي أعلن عنه منذ أيام، رئيس تحرير للمجلة التي تصدرها الجمعية الكيميائية الأمريكية.

لكن القدر لم يمهله لاستكمال مشواره، إذ فارق الحياة وهو في طريقه إلى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية لحضور المؤتمر السنوي للجمعية، التي ترأَّس تحرير مجلتها أول الشهر الجاري.

ذكرى محمد ستبقى خالدة في أوساط مجتمع الإعلام العلمي بما قدمه من إنجازات ودعم لكثير من صغار الصحفيين الذين استقوا منه الكثير من الخبرة، وإرثه باقٍ وسيدوم.

رحم الله الوجه الباسم الذي لم يفارقه طيلة مسيرته رغم مرضه العضال، وألهم أهله وذويه وجميع أصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا