نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

ابتكار ’بصير‘، الذي يتيح للمكفوفين تحويل النصوص العربية إلى حروف بارزة بطريقة برايل
  • تكريم شباب ابتكروا من أجل صحة أفضل

ابتكار ’بصير‘، الذي يتيح للمكفوفين تحويل النصوص العربية إلى حروف بارزة بطريقة برايل
حقوق الصورة: SciDev.Net/ Samira ElTaher

نقاط للقراءة السريعة

  • احتفاء قطري ببعض الفائزين بجوائز مسابقة مؤتمر يرعى الابتكار من أجل الصحة

  • وإتاحة منصة للمبتكرين الشباب لعرض مشروعاتهم، ورحلتهم عبر عالم الابتكار

  • زخر المؤتمر بابتكارات علاجية وحلول للرعاية الصحية التكنولوجية

Shares
[الدوحة] احتفت قطر بعدد من المبتكرين الشباب الفائزين بمسابقة ’مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية‘.

قدم الشباب ابتكارات من شأنها العمل على تحسين جودة الرعاية الصحية والحد من تكلفتها في الوقت نفسه، وعرضوا أفكارهم خلال يومي 29 و30 من نوفمبر المنصرم، ضمن فعاليات المؤتمر الذي انعقد في العاصمة القطرية.

”هؤلاء المبتكرون سيكونون أدوات فاعلة في تطوير حلول تلبي عددًا من أكثر متطلبات المنطقة إلحاحًا“، وفقما يؤكد عضو لجنة التحكيم؛ جيمس وودهويزن؛ أحد أهم الأصوات الرائدة في مجال مستقبل الابتكارات التقنية.

من بين الفائزين امتازت أفكار المحتفَى بهم، متنوعةً بين أجهزة وتطبيقات للهاتف المحمول ومواقع إلكترونية في مجال الرعاية الصحية.

كان من بين أبرز الأفكار الفائزة Ammi Service، وهي خدمة رسائل صوتية على الجوال تستهدف توعية الحوامل بباكستان.

وفقًا لتقرير أصدرته منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، تحتل باكستان المرتبة الثالثة عالميًّا، في معدل وفيات الأطفال في اليوم الأول للولادة (حوالي 60 ألف حالة سنويًّا)، بينما يبلغ عدد وفيات الأمهات حوالي 12 ألف حالة سنويًّا.

وهو ما جعل إسراء ناصر (29 سنة) وزميلها كامل شفيق (23 سنة)، يبتكران خدمة تنطلق مطلع عام 2017، تقدم نصائح منذ بدء الحمل وحتى نهاية السنة الأولى للمولود. ويمكن للسيدة الاشتراك في الخدمة بسهولة من خلال إدخال موعد الولادة المتوقع، من ثَم تستقبل الأم بضعة اتصالات أسبوعيًّا لسماع رسائل صوتية مسجلة مسبقًا، مدتها دقيقة أو اثنتان.

ومن رعاية الأمهات والأطفال إلى رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ قدم سيف الفرعي من سلطنة عمان ابتكار ’بصير‘، الذي يتيح للمكفوفين تحويل النصوص العربية إلى حروف بارزة بطريقة برايل من خلال جهاز محمول.

يقول الفرعي لشبكة SciDev.Net: ”لمست -من خلال عملي الدائم مع المكفوفين الناطقين بالعربية- الصعوبات التي يواجهونها في قراءة الكتب الورقية والكتب الممسوحة ضوئيًّا“.

يؤكد الفرعي: ”الجهاز هو الأول من نوعه، ويدعم عشرين خطًّا من الخطوط العربية، ويساعد أكثر من مليون كفيف عربي في الاستفادة من الكم الهائل من الكتب المطبوعة حاليًّا“.

تكمن الصعوبة في تحويل حروف اللغة العربية؛ لأنها تُكتب متصلة.

أما مشروع OTTAA لصاحبه كويك كوستا، فهو ابتكار موجه للصم والبكم، وهو تطبيق يساعدهم على التواصل باستخدام الصور وبيانات الواقع المحيط، ويتيح للمستخدم إنشاء جملة في 7 ثوان.

تطرقت الابتكارات أيضًا إلى رعاية مرضى بأعينهم، إذ ابتكر عبد الرحيم بوريس قميص Wonder Kit، وهو قميص متعدد الوسائط للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحُّد.

عايش بوريس معاناة أسرة في رعاية طفل متوحد، فقرر مساعدتها، وكانت النتيجة قميصًا منخفض التكاليف يعينهم على مراقبته باستمرار من خلال رصد الأنماط السلوكية للحركة والصوت وإرسالها -عبر حاسوب صغير مرتبط بالقميص- إلى الهاتف الذكي للأهل أو المشرف على حالة الطفل.

ومن خلال خوارزمية على الهاتف الذكي تتعرف على نوع الإشارة السلوكية، تعرض الطريقة المقترحة للتدخل أو الإجراء المناسب، من قِبل ولي الأمر.

كذلك جُهز القميص أيضًا بمولِّدَي اهتزاز في الجزء الخلفي، إذ أظهرت دراسات مستقلة أن مثل هذه الاهتزازات قد يكون لها تأثير مطمئن ومريح لأطفال التوحد.

يقول بوريس للشبكة: ”القميص أشبه بشخص مساعد يراقب الطفل ليوفر للأهل راحة البال، ولقد تم تجريبه بشكل جيد، وهو الآن في طور الإنتاج“.

أيضًا صممت ملاذ محمد وهنا أندرسون جهازًا تعليميًّا للتدريب على رعاية جروح مرضى السكري. وابتكرت فاسونذرا خنا (Kit-Bac)، وهي أداة لفحص الإصابات والعدوى البكتيرية في المنزل.
وبحثًا عن أفضل الأطباء في قطر، صمم حارس أغادي وعبد الله الخنجي موقع (Meddy).


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.