Skip to content

07/02/23

نيتشر تعفي باحثي بلدان الجنوب من رسوم النشر

Older nature journals
حقوق الصورة:nature.com

نقاط للقراءة السريعة

  • الإعفاء من رسوم معالجة المقالة ينطبق على زبدة دوريات نيتشر
  • رسوم النشر قد تتجاوز راتب عام للأكاديميين الأفارقة
  • يسري كاملًا على دوريات الوصول المفتوح

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[أكرا] الآن يستطيع  الباحثون من الجنوب النشر مجانًا في نيتشر و36 من دورياتها البحثية الأخَر، إذ تبسط الدار مظلة سياساتها للإعفاء من الرسوم في نظام الوصول المفتوح كي تشمل منشوراتها الرئيسة.

بسياسة الإعفاء الجديدة هذه، سوف يستظل الباحثون من البلدان منخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، من لفح الرسوم الباهظة.

ففي ظل نظام النشر مفتوح الوصول، يمكن للقراء الاطلاع على الأبحاث المنشورة مجانًا، ولكن يتعين على الباحثين أو مؤسساتهم دفع رسوم معالجة المقالات لنشر مخطوطاتهم.

فيما مضى، كان ذلك يعني استبعاد العلماء من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط تمامًا، حيث لا يوجد دعم مؤسسي يُذكر لتغطية رسوم معالجة المقالات، التي تتجاوز في بعض الأحيان قيمة رواتبهم السنوية.

بل إن رسوم معالجة المقالات هذه ”[قد] تعادل راتب عامين لأستاذ متفرغ في نيجيريا وفي عدة بلدان أفريقية أخرى“،  كما بين شاجن فاتومو، أستاذ الأوبئة الوراثية والمعلوماتية الحيوية المساعد بمجلس الأبحاث الطبية في ‘معهد أوغندا لأبحاث الفيروسات’.

ولا عجب أن ينتهي الأمر بالكثير من المنتج العلمي لعلماء من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في دوريات جشعة متواضعة المستوى“.

مع فاتومو، يتفق مارسيلو آيسن، أستاذ علم البيئة بجامعة كوماهوي الوطنية في الأرجنتين، الذي يضيف: إن الرواتب الشهرية لخيرة علماءالأرجنتين تصل إلى حوالي 1000 دولار أمريكي، والمنح السنوية تقارب 3000 دولار، لذلك لا يستطيعون ببساطة تحمُّل تكاليف النشر في معظم الدوريات الأكاديمية المرموقة.

”في بعض الحالات، لا يزال بإمكانك أن تتفاوض من أجل الإعفاء من الرسوم، ما يضعك في موقف مهين للغاية، ولكن حتى هذا ليس خيارًا متاحًا في دوريات كثيرة“.

يستطرد آيسن: ”إن نظام النشر العلمي برمَّته جائر عندما تفكر في أننا -مؤلفين ومراجعين ومحررين مشاركين- نعمل بلا مقابل لدى الناشرين، وفوق ذلك يجب أن ندفع ثمن نشر أعمالنا“.

في حين أن دورية نيتشر وغيرها من الدوريات رفيعة المستوى عادةً ما تفرض رسومًا على القراء للوصول إلى الأوراق البحثية، أعلنت الشركة الأم سبرينجر نيتشر في أواخر عام 2020 أن الباحثين سيتمكنون من نشر مخطوطاتهم في دورية نيتشر الرئيسة و32 دورية أخرى تحت مظلتها، في إطار ما يسمى بنموذج الوصول المفتوح ‘جولد’، ويمكن الوصول إلى المقالات مجانًا بمجرد نشرها.

ومع ذلك، وحتى وقت صدور سياسة الإعفاء الجديدة هذه، لم تكن الدوريات الرئيسة مدرجةً في برنامج سبرينجر نيتشر القائم لإعفاء الباحثين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من الرسوم، والذي شمل فقط دوريات الوصول المفتوح مثل ’نيتشر كوميونيكيشنز‘ و’كوميونيكيشنز فيزيكس‘.

أوضح متحدث باسم الشركة: ”لقد فعلنا ذلك لأن هذه الدوريات فريدة“.

وتابع: ”هذا مَدد محدد لدعم زمرة فرعية من المؤلفين، ولا ينطبق إلا على دورياتنا المرموقة الصادرة عن نيتشر بورتفوليو“.

وأضاف المتحدث: ”من خلال إتاحة البحوث بشكل دائم ومجاني على شبكة الإنترنت ليطالعها أي شخص، يمكن للجميع الوصول إلى البحوث التي يمكن أن تخبرنا عن مناهجنا إزاء أبرز التحديات الملحَّة التي نواجهها“.

ومن بين الدوريات السبع والثلاثين التي شملتها المبادرة نجد دوريات نيتشر عن التكنولوجيا الحيوية والمناخ والطب والاستدامة والماء، وفق بيان نُشر في التاسع من يناير الماضي.

وفي البيان، قالت ديبورا سويت، نائبة رئيس دوريات نيتشر: ”يسرني أنه صار من الممكن الآن في دورية نيتشر والدوريات التي تحت مظلتها تقديم خدمة الوصول المفتوح للباحثين من البلدان منخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، دون تكبيدهم أي تكاليف“.

”بصفتنا جزءًا من دار النشر سبرينجر نيتشر، نحن ملتزمون بدعم الانتقال إلى الوصول المفتوح، مما ينطوي على ضمان أن يكون المؤلفون من البلدان التي لا تحظى بالتمويل الكافي والذين يرغبون في النشر وفق نظام الوصول المفتوح في هذه المجموعة الفريدة من الدوريات قادرين على فعل ذلك“.

هذا الموضوع أنتج عبر نسخة أفريقيا جنوب الصحراء (الناطقة بالإنجليزية) لموقع SciDev.Net