Skip to content

03/06/17

علماء الدول النامية غائبون عن أبرز دوريات التنمية

Ugandan writer whose books have been published around the world
حقوق الصورة:Panos

نقاط للقراءة السريعة

  • 14% فقط من مؤلفي 2112 مادة منشورة في مجال التنمية، هم من الدول النامية
  • ومن بين أعضاء مجلس التحرير البالغ عددهم 329، يقيم 9% فقط في دول نامية
  • تقول خبيرة إن علماء دول الجنوب بحاجة إلى مزيد من التمويل في مجال البحث والتطوير

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[نيروبي] ذكرت دراسة جديدة أن تمثيل علماء الدول النامية متدنٍّ، في دوريات النخبة المعنية بالدراسات التنموية.

استندت الدراسة إلى تحليل انتماءات المؤلفين وأعضاء هيئة التحرير في عشر دوريات أكاديمية معروفة في مجال التنمية، وجمعت البيانات من قاعدة بيانات شبكة العلوم (WOS) في المدة ما بين 2012 و2014، وكذلك من المواقع الإلكترونية للدوريات.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في عدد أبريل الماضي من ’المجلة الأوروبية لأبحاث التنمية‘، أنه من بين 2112 مادة منشورة جرى تحديدها، يقيم 86% من المؤلفين في دول متقدمة، نصفهم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، في حين يقيم في الدول النامية 14% فقط. كذلك، من بين أعضاء هيئات التحرير البالغ عددهم 329 عضوًا، يقيم 93% في دول متقدمة، 62% منهم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بينما لا يوجد سوى 9% منهم في دول نامية.

تقول سارة كامينجز -الباحثة الرئيسية في الدراسة- لشبكة SciDev.Net: ”من أكثر الأشياء الصادمة التي أثبتناها أن مجال دراسات التنمية كان أسوأ بكثير من المجال الطبي“.

ترى كامينجز -مستشارة تطوير المعلومات والمعارف- أنه ”إذا قبلنا بأن التنمية هي أمر يتعين على المجتمعات عمله لتطوير نفسها، فمن ثَم لا يمكن لدراسات التنمية والدوريات أن تُسهِم إلا إسهامًا محدودًا في مجال التنمية إذا لم تُدرِج الزملاء من البلدان النامية في أبحاثها كشركاء ومؤلفين مشاركين على قدم المساواة“.

كذلك ترى إليزابيث مارينكولا -وهي كبيرة المستشارين في مجال التواصل العلمي والدعوة في ’الأكاديمية الأفريقية للعلوم‘- أن محدودية الوصول إلى الدوريات، وخاصة في مجال البحوث العلمية، تعوق بشكل كبير العلماء في المناطق النامية، وخاصة في أفريقيا.

تقول مارينكولا: ”الوظائف هي مرآة تعكس الفرصة المتاحة أمام علماء الدول النامية للتفاعل مع الزملاء، والعمل في لجان التمويل، والنشر“، مشيرةً إلى أن العمل في مجالس تحرير أفضل الدوريات يساعد على إبراز العلماء.

وعندما تكشف الدوريات عن أسماء المحررين -كما تقول مارينكولا لشبكة SciDev.Net– فإنها توفر فرصة إضافية لظهورهم، مما يدل على مشاركة صحية في مجتمع العلوم والنهوض بالمحرر كخبير.

وكشفت مارينكولا عن أن الأكاديمية الأفريقية للعلوم، تعمل على تطوير منصة نشر شفافة تمامًا؛ لتمكين وتسهيل مشاركة العلماء وإبرازهم في أفريقيا وجميع أنحاء العالم.

من جانبها تقول جيميما نجوكي -كبير موظفي البرامج في مركز بحوث التنمية الدولية، المقيمة بكينيا-: ”إن تدنِّي نسبة تمثيل العالم النامي في مجال البحوث يعني فقدان المنظور، بما في ذلك التجارب الحياتية لعلماء الجنوب“.

ومن أجل تنويع التأليف والتمثيل، تقترح نجوكي المزيد من التعاون البحثي بين بلدان الجنوب، وزيادة تمويل الباحثين من البلدان النامية، باعتبارها إحدى طرق القضاء على التحيُّز في تمثيل دول الشمال.
 

الخبر منشور بنسخة أفريقيا جنوب الصحراء (الناطقة بالإنجليزية) يمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:
http://www.scidev.net/sub-saharan-africa/publishing/news/southern-scholars-missing-development-journals.html