نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

أنشطتنا

إن موقع SciDev.Net – شبكة العلوم والتنمية – ملتزم بوضع العلم في صميم جهود التنمية العالمية.
 
ويُعَدّ موقع SciDev.Net على شبكة الإنترنت؛ www.scidev.net، مصدرًا رائدًا على مستوى العالم للأخبار والآراء والتحليلات الجادة والجديرة بالثقة، حول المعلومات العلمية والتقنية؛ لخدمة أغراض التنمية العالمية.
 
ونعمل في المقام الأول مع المختصين بالتنمية، وواضعي السياسات، والباحثين، ووسائل الإعلام، والجمهور المطَّلِع.
 
يقع مقرنا الرئيسي في لندن، علاوة على ستة مكاتب إقليمية، مقارها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغرب أفريقيا. وندير بين مكاتبنا شبكة عالمية من مستخدِمين مسجلين بالموقع، ومستشارين، واستشاريين، وصحفيين مستقلين، يقدمون الحافز وراء أنشطتنا ورؤيتنا.
 
إن موقع SciDev.Net هو شركة تضامن محدودة، ومؤسسة خيرية مسجلة في إنجلترا وويلز (مؤسسة خيرية مسجلة تحت رقم 1089590).
 
رؤيتنا
 
مهمتنا تقديم يد العون لأفراد ومنظمات بهدف تطبيق براهين ومدارك علمية وتقنية على عملية صنع القرار؛ كي تترك أثرها الإيجابي 
على التنمية العادلة والمستدامة، والحد من الفقر.
 
أهدافنا الاستراتيجية
 
إن الغرض من استراتيجيتنا عن الفترة 2013-2017 هو تشجيع العلوم، ونشر الوعي العلمي والتقني في دوائر السياسات والبرامج والمشروعات التي تسهم في رفع مستوى معيشة الفقراء في العالم النامي. ونحن نأمل في تحقيق ذلك من خلال تسهيل الوصول إلى معلومات نافعة وجديرة بالثقة، فضلا عن دعم قدراتنا على نشر استراتيجية عملية التكامل المذكورة وتعزيزها.
 
وسنعهد في سياستنا الجديدة للتركيز الاستراتيجي بقدرات العمل الرئيسية لدينا؛ من أجل لم شمل المجتمع العلمي، والأطراف المعنية بأنشطة التنمية الرئيسية، والسياسة العامة بالدول النامية.
 
وبناء على بحثنا عن ‘المراجعة العالمية الخاصة بنا لعام 2012’، هناك أربعة عوامل داعمة رئيسية يمكن لموقع SciDev.Net توفيرها؛ لتسهيل دمج براهين علمية وتقنية بدرجة أكبر لخدمة أغراض التنمية.
 
يوفر عملنا:
 
• إمكان الوصول إلى معلومات دقيقة ومفهومة لجمهور المعنيين بدعم وتحسين مستوى معيشة الفقراء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. 
 
• تحليل نتائج البحوث، واستكشاف الآثار الاجتماعية والاقتصادية، وتيسير الملاءمة المحلية.
 
• دعم القدرة على فهم البحوث وتعزيزها، متضمنا ذلك العمل مع شركاء لتوفير تدريب متخصص في مجال تبسيط العلوم.
 
• توفير مكان وحوافز لإقامة علاقات رئيسية مع أنصار العلوم والتقنيات.
 
تاريخنا
 
نشأ موقع SciDev.Net ثمرةً لمشروع أسسه صحفيو قسم الأخبار في مجلة ‘نيتشر’، بمساعدة مالية من ‘صندوق ويلكم’ Wellcome Trust  وإدارة التنمية الدولية البريطانية (DfID). وقد أُطلق موقع SciDev.Net رسميًّا في 3 ديسمبر 2001.
 
تلا ذلك إطلاق شبكات إقليمية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (2002)، وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (2003)، وفي جنوب آسيا (2004) وفي الصين (2005)، حيث جمع كل منها بين أفراد ومنظمات تشاركنا الأهداف والغايات. والآن، تم توسيع نطاق شبكتنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2010)، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ (2011).
 
وقد عقد موقع SciDev.Net ورشة العمل الأولى التي دارت حول مكانة العلم في وسائل الإعلام، بالتعاون مع مجلس الأكاديميات المشترك للقضايا الدولية، بجزيرة توباجو في فبراير 2001. ومنذ ذلك الحين، ونحن نتعاون مع شركاء من أجل الوصول إلى إقامة ورش عمل عديدة، ومتخصصة في تبسيط العلوم، تُقام لصحفيين وآخرين من الإعلاميين المهنيين في جميع أنحاء العالم.
 
وقد شرع موقع SciDev.Net في عهد جديد وباستراتيجية معاصرة (2013-2017)، هدفها تعزيز إنجازاتنا على مدى اثني عشر عاما مضت منذ إنشاء الموقع.