Skip to content

نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

القائمة إغلاق

29/11/21

حلقة نقاش: تقنيات إعذاب المياه.. بين النقل والتوطين

56586779_e21e27ed1b_b-996x567

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ندرةً شديدةً في مصادر المياه العذبة، خاصةً مع تزايُد الفجوة بين العرض والطلب في ظل ظروف النزاعات وزيادة أعداد اللاجئين بالمنطقة، وتتبع هذه الندرة زيادة ضخ استثمارات كبيرة في مجال تحلية مياه البحر، لا سيما في دول الخليج.

تشير أحدث الإحصائيات في مجال تحلية المياه إلى أن حوالي 45٪ من طاقات تحلية المياه بالعالم يجري إنتاجها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما بدأت في الآونة الأخيرة دول أخرى بالمنطقة في زيادة طاقات تحلية المياه.

وبالرغم من هذه النسبة الكبيرة، فإن شركات تحلية المياه في معظم دول المنطقة تكل الأمر برُمَّته إلى الخبرات الأجنبية، في ظل غياب الشراكة بين قطاع البحث العلمي والصناعة والصيانة والتشغيل، وقد لا يلتفت قطاع البحث العلمي في أغلب الدول إلى توطين تكنولوجيا التحلية، كما في مصر والسعودية، إذ أصبحتا من الدول التي لها جهودٌ وخبرات متراكمة في مجال توطين هذه التكنولوجيا.

خلال الحلقة النقاشية سيجيب ضيوفنا عن الكثير من التساؤلات حول الاستثمار في مجال امتلاك تقنيات إعذاب المياه، وهل من الضروري إدراج هذا الأمر في أولويات الحكومات العربية، وما السبيل إلى ذلك؟

أما آن الأوان لتغيير هذا الوضع؟

يحاول ضيوف الحلقة النقاشية الإجابة عن الكثير من تساؤلاتكم حول هذا الموضوع، يوم الأربعاء الموافق الأول من ديسمبر، من الساعة 11:30 إلى الساعة 13:30 ظهرًا بتوقيت جرينتش.

يمكنكم متابعتنا، وطرح أسئلتكم على الضيوف، من خلال ملء استمارة التسجيل.

الضيف الأول: حمو العمراني كبير الخبراء بجامعة الدول العربية، في مجال العلاقة بين المياه والطاقة والأمن الغذائي وتغير المناخ، حاصل على دكتوراة في البيئة وإدارة المياه من جامعة كوبنهاجن، الدنمارك، عمل في عدد من الجهات الدولية المعنية بإدارة المياه.

 

الضيف الثاني: محمد داود مستشار الموارد المائية بهيئة البيئة– أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، أستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه في مصر، اختارته الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في عام 2011 من بين أفضل أربعة باحثين شباب في مجال الموارد المائية بالوطن العربي، وحصل على جائزة أفضل بحث في مجال التحلية من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية في عام 2012.

 

الضيف الثالث: محمد السيد باحث في مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء، عضو في التحالف المصري المعني بأول خط إنتاج لأغشية تحلية مياه البحر في مصر ’التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال تحلية مياه البحر‘، شارك في العديد من المشروعات الوطنية والدولية المتعلقة بتحلية المياه.

 

يدير الحوار: رحاب عبد المحسن كاتبة ومدربة مصرية في مجال الصحافة العلمية، تعمل على تغطية قضايا المياه منذ عام 2011، حاصلة على ثلاث جوائز، ضمن منافسات ’جائزة النيل للإعلام‘.

 

شاهد الحلقة النقاشية كاملة: