Skip to content

نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

القائمة إغلاق
Trust-Mark

25/11/20

حلقة نقاش: لقاحات كوفيد-19.. ماذا ينتظر العالم؟

50037921616_1d95a0f7ca_c
حقوق الصورة:UN Women/Fahad Abdullah Kaizer. CC license: (CC BY-NC-ND 2.0).

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

يترقب العالم قريبًا طرح أول لقاح -أو أكثر- ضد فيروس كورونا المستجد المسبب للجائحة العالمية كوفيد-19، والذي حصد حتى اليوم أرواح حوالي مليون و400 ألف شخص حول العالم، وتقترب أعداد الإصابات به من 60 مليونًا.

ورغم انتظار العالم لطوق النجاة هذا، إلا أن البعض ينتابه قلقٌ حيال الاستعجال في طرح اللقاح بالسوق، واحتمالية التغاضي عن بعض المتَّبع في تحضير اللقاحات.

الكثير من التساؤلات عن الفاعلية والمأمونية، وحتى إتاحة اللقاح، خاصةً لدول العالم النامي، يحاول ضيوف الحلقة النقاشية طرح إجابات لها، يوم الإثنين الموافق 30 نوفمبر، من الساعة 3 إلى الساعة 5 عصرًا بتوقيت جرينتش.

يمكنكم متابعتنا، وطرح أسئلتكم على الضيوف، من خلال ملء استمارة التسجيل.

الضيف الأول: علي محمد زكي: أستاذ علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب- جامعة عين شمس في مصر، والمتخصص في علم الفيروسات، وأول مَن اكتشف الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ’ميرس‘، بالمملكة العربية السعودية عام 2012.

 الضيف الثاني: أحمد محمود سالمان: مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر لأبحاث اللقاحات، وزميل كلية كيلوج بجامعة أكسفورد في إنجلترا، وعضو الفريق البحثي للقاح جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد. حاصل على براءتي اختراع في مجال تطوير اللقاحات.

 الضيف الثالث: تمام العودات: نائب المدير التنفيذي لحملة توفير الأدوية الأساسية في منظمة أطباء بلا حدود، وعمل في السابق نائبًا للمدير الطبي في أطباء بلا حدود- سويسرا. وهو طبيب سوري، خبير في الصحة العامة. عمل أيضًا في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

يدير الحوار: إسلام حسين: كبير الباحثين في شركة ميكروبيوتكس، المتخصصة في تطوير الأدوية المضادة للميكروبات، المتخصص في علم الفيروسات، والباحث السابق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمريكا.

شاهد الحلقة النقاشية كاملة:

Trust-Logo-Stacked