Skip to content

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

احتلت التقارير التي تقدم حلولًا لإعذاب المياه بطرق أقل تكلفةً وأعلى جودةً مراكزَ متقدمةً في قائمة الموضوعات الأكثر جذبًا خلال هذا العام، فمع تفاقُم مشكلة الشح المائي في العديد من الدول، وتعاظُم مشكلات المياه الحدودية في دول أخرى، يتصدر إعذاب مياه البحر قائمة الحلول، لتُضخ الكثير من الاستثمارات فيه.
 
تلتها تقارير عن ابتكارات تقدم حلولًا لمشكلات صحية أو بيئية تعانيها شعوب دول المنطقة، لتؤكد ضرورة وضع أولويات البحث العلمي وفقًا لاحتياجات تلك الشعوب، فمن إتاحة الوصول إلى كهرباء رخيصة، إلى التخلص من أعباء القمامة، وصولًا إلى آلات زراعية تزيد المحصول وتوفر في مياه الري، كانت تلك أهم الابتكارات التي جذبت جمهورنا مما قدمنا هذا العام.
 
ومع عودة تأزُّم المفاوضات بين دول وادي النيل حول سد النهضة، وجدنا إحدى المقالات التي قدمناها العام الماضي قد عاودت الظهور في قائمة الأكثر جذبًا لهذا العام؛ إذ تقدم نظرةً مستقبليةً لما ستؤول إليه الأوضاع المائية في الدول الثلاث: إثيوبيا والسودان ومصر.
 
ورغم أن موضوع استكشاف الحفريات ليس من الموضوعات التي تقع في بؤرة اهتمام SciDev.Net، فقد أفردنا مساحة لأحد تلك الاكتشافات، لنبرز فريق العمل المميز الذي كان خلف هذا الاكتشاف وكان معظمه من الباحثات، ولقي التحليل المعمق وما صاحبه من مقاطع فيديو اهتمام جمهورنا.
 
تابعوا معنا قائمة القصص الأكثر جذبًا في 2019.
 
ما أكثر قصة وجدتها مفيدة مما نشرنا خلال العام؟ شاركنا برأيك عبر التعليقات بالأسفل، أو عبر إرسال تغريدة إلينا على SciDevNet_MENA@ باستخدام #الأفضل_في_2019.

1. مقطر شمسي لإعذاب الماء من الإطار

من إطارات السيارات المستعملة.. مقطر شمسي لإعذاب مياه البحر أو أي مياه ملوثة.
 

2. اللائي اكتشفن ’منصوراصورس‘.. حكايات شغف غلب التحدي

أول فريق بحثي مكتشف لأحافير الفقاريات مصري عربي أفريقي من أربع فتيات وأستاذهن.
 

3. نقترب من تكییف یخلصنا من عبء فاتورة الكهرباء

نظام تبريد إشعاعي منخفض التكلفة، يعمل على مساحات واسعة دون الحاجة إلى الكهرباء، ما يفتح آفاق تكييف المباني خاصة، والبيئات الحضرية عامة.

 

4. غشاء إعذاب أكفأ وأرخص مستوحى من الحشرات

الحشرات تلهم باحثين في صنع غشاء لترشيح المياه المالحة وتحليتها على نحو أكفأ وأرخص
 

5. احتشاد لصد دودة الحشد الخریفیة

آفة زراعية دخيلة ظهرت في أكثر من ثلاثة أرباع القارة الأفريقية، مكبِّدةً خسائر جمة. الآفة تهدد المحاصيل وتنشر الجوع
 

6. مستقبل أهل وادي النيل بعد سد النهضة

ستضطر مصر إلى تغيير سياساتها في الزراعة والري، وسيتحول السودان في الزراعة من الغمر إلى الري، وستتحكم إثيوبيا بمياه نهر النيل وحدها.
 

7. إعلان عن قمر اصطناعي عربي خالص

توقيع ميثاق تأسيس ’المجموعة العربية للتعاون الفضائي‘ من قِبَل ممثلي 11 قطرًا عربيًّا، ومن ثم، يُعَد القمر أولى ثمار هذا التعاون.
 

8. أوركسترا.. من القمامة

شاب مصري يحول القمامة إلى آلات موسيقية لتنمية مهارات أطفال الصعيد.
 

9. للقرويات.. فوط صحية من ألياف شجر الموز

’إناكتس‘ القاهرة تحصد كأس العالم عن فوطة صحية من الموز الفكرة طُبقت على أرض الواقع وحظيت بإقبال الريفيات.
 

10. آلة زراعية صديقة لأصحاب الحيازات الصغيرة

وتعمل على رفع إنتاجية المحصول بمعدل يتراوح بين 15 و20%، كما توفر حوالي 25% من مياه الري.

ما أكثر قصة خبرية وجدتها مفيدة مما نشرنا خلال العام؟ شاركنا برأيك عبر التعليقات بالأسفل، أو عبر إرسال تغريدة إلينا على SciDevNet_MENA@ باستخدام #الأفضل_في_2019.
 
 
 هذا الموضوع أُنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Netبإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا