Skip to content

03/04/19

’الوادي الجديد‘ تجرب الثمام لتستغني عن البرسيم

Panicum
حقوق الصورة:Mohamed Abdelmonem / SciDev.Net

نقاط للقراءة السريعة

  • محافظة الوادي الجديد المصرية تجرب زراعة الثمام ليحل محل البرسيم في علف الماشية
  • مميزات الثمام تجعل استزراعه أفضل لفلاحي المحافظة من زراعة البرسيم، التي تمثل مشكلة لهم
  • تحفُّظ على التوجه، ونصيحة بعدم تعميم زراعته قبل اجتياز اختبارات، وقصرها على المناخات الحارة

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

 [القاهرة] تبدأ محافظة الوادي الجديد تجربة استزراع نبات الثمام في إبريل الجاري، في مسعى يستهدف الاستغناء عن زراعة البرسيم المستخدم علفًا للماشية.

وتُجري المحافظة الواقعة جنوبي مصر هذه التجربة للمرة الثانية تحت ظروف مختلفة عن تجربة سابقة لزراعته بدأت في أغسطس الماضي، وكُلِّلت بالنجاح.

والثمام اسمه العلمي البونيكام، وأنواعه كثيرة جدًّا، وهو نبات عشبي معمر ينتمي إلى الفصيلة النجيلية، تجود زراعته في كافة أنواع الأراضي، وتحت نظم الري المختلفة.

ويتحمل الثمام ملوحة مياه تصل ما بين 8000 إلى 10000 جزء من المليون.

هذه المميزات مثلت الدافع لمسؤولي وزارة الزراعة بالمحافظة إلى اتخاذ قرار تجربة زراعة بونيكام مومباسا، وهو أحد أجود الأنواع، وفق إفادة محمد عبد المنعم، المشرف على التجارب بمديرية الزراعة في الوادي الجديد.

يوضح عبد المنعم أن المحافظة فيها ضروب الأراضي كافة، سواء الملحية أو الطينية أو الرملية أو الطفلية، والتجربة الأولى استهدفت زراعة النبات في أراضٍ طفلية في زمام مدينة الداخلة بالمحافظة.

ويستطرد عبد المنعم موضحًا: ”سنزرعه هذه المرة في أرض ذات طبيعة ملحية، وسنستخدم الري بالتنقيط، ونطمح أن تنجح هذه التجربة أيضًا؛ لتعميم زراعة النبات بالمحافظة، الكبرى في مصر من حيث المساحة“.

يؤكد عبد المنعم أن النبات سيخلِّص مزارعي المحافظة من المشكلة التي تواجههم صيفًا مع زراعة نبات البرسيم الحجازي.

تعتمد المحافظة على مياه الآبار، ويحتاج البرسيم الحجازي إلى الري أسبوعيًّا، وهو أمر يتعذَّر في الصيف بسبب مشكلات الطاقة؛ إذ يضعف التيار الكهربي نهارًا ولا يثبت متذبذبًا، ما يعرِّض ماكينات رفع المياه للاحتراق، واستبدال التالف من أجزائها وإصلاحه يستغرق أيامًا طويلة.

يقول عبد المنعم لشبكة SciDev.Net: ”حاولت وزارة الري بالمحافظة قبل نحو عامين التخفيف من حدة المشكلة بالتشغيل ليلًا، وأيضًا اتجه تفكيرها إلى زراعة المحاصيل الموفرة للمياه“.

”يستهلك البرسيم الحجازي حوالي 8 آلاف متر مكعب من المياه سنويًّا، أما الثمام فيستهلك أقل من نصف هذه الكمية، وبينما يحتاج البرسيم إلى الري أسبوعيًّا، يمكن ري البونيكام كل 12 يومًا“، وفق إيضاح عبد المنعم.

ومع هذه المزايا في استهلاك المياه، فإن الثمام يعطي محتوى بروتينيًّا أعلى من البرسيم الحجازي، كما أنه يعمر في الأرض طويلًا.

يقول عبد المنعم: ”هذا النبات يعطي عند تجفيفه وطحنه نسبة بروتين تتراوح بين 20 و22%، كما تصل النسبة قبل التجفيف بين 12 و13%، ويستمر بالأرض حتى 10 أعوام، أما البرسيم فلا يستمر سوى 7 سنين“.

ويوضح عبد المنعم أن المزارعين تمكنوا في التجربة الأولى من قطع أول حشة من المجموع الخضري بعد 45 يومًا من زراعة الشتلات، لينمو بعدها بسرعة ويعطي حشة كل 25 يومًا، ”وفي الشتاء تكون كل 45 –50 يومًا، وتبلغ إنتاجية الفدان 10 أطنان في أول عام“.

لكن المزايا تلك لا تكفي من وجهة نظر نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية واستصلاح الأراضي بكلية الزراعة، جامعة القاهرة في مصر للحكم على هذا النبات واتخاذه بديلًا للبرسيم، فلا بد من إخضاعه لعدة اختبارات، أهمها قياس تأثيره على إنتاجية المواشي، ومعرفة مدى تأثيره على التربة.

يقول نور الدين لشبكة SciDev.Net : ”المعروف أن البرسيم من النباتات المخصبة للتربة؛ فهو يثبت الآزوت فيها، وهذه ميزة مهمة لا بد من وضعها في الحسبان“.
ويجب أن يكون تقييم التجربة الأولى سابقًا على اتخاذ قرار الاستبدال وتعميم الفكرة، على حد قول نور الدين.

وحتى لو كان التقييم في صالح الثمام، فإن نور الدين ينصح بأن يكون التعميم مقصورًا على المناطق ذات المناخ شديد الحرارة مثل الوادي الجديد، مؤكدًا أن مناخ الدلتا وطبيعة الأراضي الزراعية فيها، لهما خصوصية قد تجعل هذا النبات غير ملائم.

يشير نور الدين إلى أن نبات البرسيم مثلًا يتحمل اختلاط مياه الري بالصرف الزراعي في الدلتا، ويتساءل: ”فهل الثمام قادر على تحمل ذلك؟“.

يسلِّم عبد المنعم بأن الثمام قد لا يكون في مستوى البرسيم نفسه من حيث الحفاظ على خصوبة التربة، ولكن الالتزام ببرنامج تسميد متوازن يرفعه إلى مستواه.

ولم يلحظ عبد المنعم على الحيوانات التي تغذت على نتاج التجربة الأولى اختلافًا مقارنة بالبرسيم، مضيفًا: ”البرسيم مثله مثل الثمام، لا يمكن الاعتماد عليه وحده مصدرًا للتغذية، بل لا بد أن يتكامل مع مغذيات أخرى“، خاصةً في حالة التسمين.
 
 
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا