نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

القائمة إغلاق

26/05/20

الموروث الشعبي بين الوهم والحقيقة في علاج ’كوفيد-19‘

Ginger
حقوق الصورة:RosieTulips ( CC BY-NC-ND 2.0)

نقاط للقراءة السريعة

  • تتعالى أصوات المعتقدات والتقاليد الشعبية عند مواجهة أي جائحة عالمية مثل كوفيد-19
  • أثبتت العديد من النباتات خصائص وقائية أو علاجية ضد العديد من الأمراض
  • لكن لا يوجد حتى الآن أي علاج طبيعي ثبتت فاعليته علميًّا ضد كوفيد-19

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

تثير أمل بو زاباتا، المحاضرة بكلية الطب -جامعة عنابة بالجزائر، قضية فاعلية بعض النباتات من عدمها في الوقاية من كوفيد-19 أو علاجه.
 
على مر الأزمنة، وعند مواجهة كل الأوبئة التي مرت على البشرية، أدت المعتقدات والعادات دورها (1) وتركت بصمتها، ولم يكن كوفيد-19 استثناءً من هذه القاعدة، إذ نشهد اليوم في جميع أنحاء العالم، تعلُّقًا عميقًا بالموروثات الشعبية للوقاية من الفيروس المستجد.

مثلًا نرى التمائم في المكسيك (2)، ومغلي الثوم في المغرب (3-4)، وفي غرداية بالجزائر يُعتقد بالقوة السحرية لبعض المكونات المضادة للفيروسات والإنفلونزا، مثل الزعتر، واللويزة، والريحان، والعسل، وزيت الزيتون، والزنجبيل الطازج، والمريمية، والقرفة (5). وعندما بحثنا عن الوصفات التقليدية، وجدنا أن الكثيرين يعتقدون بالقدرات الخارقة للنباتات في تقوية مناعتهم وحمايتهم من كوفيد-19.

هذه الشعبية الكبيرة لمثل تلك الممارسات دفعت منظمة الصحة العالمية إلى نشر نصائح على الإنترنت، لتضع حدًّا لكل الأفكار التي يعدها البعض علاجًا للوباء العالمي (6). من بين تلك النصائح: هل يمكن أن يساعد تناول الثوم على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

وفق منظمة الصحة العالمية، فإن الثوم طعام صحي قد يحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، لكن ما من دليل على أن تناوله يقي من الفيروس.

معلومة خطأ أخرى نفتها المنظمة: ”زيت السمسم يمنع فيروس كورونا من دخول الجسم“ (6). حتى يومنا هذا لا يوجد دليل علمي واحد يثبت فاعلية الخصائص المضادة للفيروسات والموجودة في زيت السمسم، في مواجهة العامل المُعدي سارس-كوف-2.

ومن الوصفات الطبيعية المنتشرة في الصين حاليًّا، ذلك المشروب الذي يُستخدم لخواصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، ولتقوية جهاز المناعة. يتكون المشروب المسمى ’شوانغوانجليان‘ من قاعدة من زهر العسل والفورسيثيا ونبات السكوتيلاريا الصيني، ويحظى المشروب بشعبية كبيرة وسط الصينيين؛ لأنهم يعتبرونه العلاج الشافي من فيروس كورونا المستجد. هذا الهوس الجماعي تسبب في نقص كبير لهذا العلاج الطبيعي، مما دفع السلطات الصينية إلى إجبار العلماء ووسائل الإعلام على نشر المعلومات التي تؤكد أنه لا يفيد في الوقاية من كوفيد-19 أو علاجه(7).

في المقابل، قدم الطب الغربي مادة الكلوروكين علاجًا فعالًا يعمل ضد كوفيد-19، (وهو عقار معروف لعلاج الملاريا، ويُستخدم حاليًّا علاجًا للأمراض المناعية مثل الذئبة والروماتويد). ونُشرت النتائج الأولية في مجلة BioScience Trends، بناءً على مئة مريض أظهروا استجابةً ملحوظةً وأعراضًا جانبية مقبولة، باستخدام فوسفات الكلوروكين في علاج الالتهاب الرئوي المرتبط بالفيروس المستجد(8).

الخصائص الطبية

بدأ تاريخ مضادات الملاريا باكتشاف الكينين، وهو مادة فعالة موجود في لحاء شجر الكينا، وله خصائص طبية معروفة منذ زمن طويل لدى مواطني أمريكا الجنوبية في مناطق الأنديز الاستوائية، وكان يُستخدم لعلاج الحمى والقشعريرة. وقدم به الفاتحون الإسبان إلى أوروبا في القرن السابع عشر. وفي عام 1820، حاليًّا، وبسبب حالة الطوارئ الصحية العالمية، سُمح باستخدام الكلوروكين أو الهيدروكسي كلوروكين في العديد من الدول الأفريقية، هذا بالإضافة إلى مزيج كلوروكين وأزيثروميسين، أو الجمع بين عقاري لوبينافير وريتونافير لعلاج المصابين بكوفيد-19. وأثبتت هذه العقاقير المضادة للفيروسات فاعليتها ضد الفيروس، سواء معمليًّا (11) أو على المرضى. (12-13)

في الوقت ذاته، تتعاون بوركينا فاسو مع جارتها بنين، في مجال استخدام الكلوروكين لأغراض علاجية. وتعمل الدولتان على إجراء تجربة سريرية دولية تسمى ’آبي-كوفيد-19‘. ويعمل على تنسيق هذه الدراسة فريق من معهد بحوث علوم الصحة (IRSS)، وتهدف إلى تقييم الفاعلية السريرية لعلاج عشبي يسمى أبيريفين Apirivine على المرضى المصابين بكوفيد-19 (14).

هل هي مسألة مناعة؟

للطب البديل فاعلية للتصدي للأمراض المعدية، وتخفيف حدتها وتقصير مسار تطورها، بل وتجنُّب تكرارها. ولكن كيف يجري ذلك؟ إن نجاح الطب البديل يكمن أساسًا في اختيار المنتجات التي تعمل على تحسين أداء جهاز المناعة وتقوية قدرته على الاستجابة(15).

وفي مجال الأطعمة والمكملات الغذائية، يقدَّم التحفيز المناعي على أنه زيادة في القدرة على مقاومة عدوى معينة، لتكن عدوى فيروسية أو بكتيرية في فصل الشتاء، وذلك من خلال زيادة مدى فاعلية استجابة الجسم.(16)

التغذية الدقيقة، العناصر النزرة، الطب التجانسي، الأدوية العشبية، العلاج بالروائح، الطب الصيني التقليدي، كل هذه الأساليب العلاجية تتمتع بسمعة ممتازة؛ لقدرتها على تحفيز جهاز المناعة، وتُستخدم في المقام الأول لعلاج الأمراض المُعدية وأعراضها، مثل الإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهاب البلعوم الأنفي، وآلام الحلق، والتهاب اللوزتين، والتهاب الحنجرة، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية. وهنا نذكر بعض أمثلة لنباتات تشتهر بخصائصها المناعية والمضادة للعدوى.

القنفذية وتسمى أيضًا القنفذية الأرجوانية، وتُستخدم بكثرة لدى القبائل الهندية نظرًا لخصائصها المضادة للعدوى والتي ثبتت علميًّا ومخبريًّا. ويستعمل هذا النبات على نطاق واسع لتقوية جهاز المناعة، وهو ناجح في الوقاية من العدوى التنفسية، كما يفيد في الفترة الأولى من الإصابة بها. وقد أكدت التجارب السريرية فاعلية القنفذية وأمانها في علاج التهابات الجهاز التنفسي(17).

الجنسنج تُستخدم القنفذية بكثرة مع الجنسنج، وهو نبات ذو قيمة ومعروف منذ 4000 سنة، إذ يشتهر بتأثيره المقوي والمنشط لردود الفعل الدفاعية الطبيعية. وتحت اسم الجنسنج تندرج جذور النوعين (الآسيوي والأمريكي)، ويُستخدمان في تعزيز الجهاز المناعي ضد العدوى البكتيرية والفيروسية وأمراض المناعة الذاتية. وجرى تأكيد هذه الخصائص فيما يتعلق باحتوائه على مواد فعالة مثل الجينسينوسيدات والسكريات المتعددة. (18)

الثوم أثبتت خصائصه المضادة للبكتيريا فاعليةً في حالات التهابات الجهاز التنفسي. وقد أظهرت دراسة (19) منشورة عام 2009 في المجلة الإيرانية لعلم الفيروسات، أن مستخلص الثوم يثبط الانتشار والتوغل الخلوي لفيروس إنفلونزا H1N1، في المختبر.

الزنجبيل ذكرت مجلة علم الأدوية العرقي، المتخصصة في الطب التقليدي، إمكانيات الزنجبيل الطازج في تثبيط الفيروس المخلوي التنفسي البشري (RSV أو HRSV)، الذي يُعد السبب الأكثر شيوعًا لعدوى الجهاز التنفسي للأطفال الصغار. اتضح أن تناول 300 ميكروجرام/ مل من الزنجبيل الطازج يحفز خلايا الجهاز التنفسي على إفراز بروتين مضاد للفيروسات يسمى إنترفيرون بيتا. (20)

العلاج بالعناصر النزرة هي عبارة عن فلزات توجد بكميات قليلة جدًّا في أنسجة وخلايا الحيوان والنبات، مثل النحاس والزنك، ولبعضها دور مهم في تنشيط جهاز المناعة. عادةً ما تؤدي هذه العناصر دورها من خلال التغذية الجيدة المتنوعة، ولا توصف دواءً إلا عند وجود نقصٍ ما. على سبيل المثال، ينتشر في المغرب العربي تناول خليط من الحبوب المحمصة مع البقوليات مع إضافة التوابل مثل البردقوش، والكزبرة، والينسون، والشمر، وكذلك المنكِّهات القوية التي تحمل خصائص مطهرة. ويُعرف هذا الخليط ذو الشعبية الكبيرة باسم روينة في الجزائر، وبسيسة في تونس، وهو غني بالمغنيسيوم، والزنك، والكالسيوم(21).

العلاج العطري

يؤدي طب الروائح دورًا مهمًّا في العلاج الطبيعي للأمراض المعدية، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية. وتوجد بالفعل بعض الزيوت العطرية التي تُستخدم بكثرة للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي. نذكر منها:

زيت الأوكالبتوس العطري الأوكالبتوس هو نبات موطنه أستراليا، يستخدمه السكان الأصليون من قديم الزمان لمقاومة الالتهابات والحمى. وأُدخل هذا النبات إلى جميع أنحاء حوض البحر المتوسط لتجفيف مناطق المستنقعات، وكان القدماء يحرقون أوراقه لتطهير الأماكن ومنع الأوبئة. يُستخدم زيت الأوكالبتوس العطري الغني بالأوكالبتول (80-85%) بكثرة لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، فهو يطهر القنوات التنفسية، ويخفف لزوجة الإفرازات الرئوية. ويمكن استخدامه عن طريق التدليك أو الاستنشاق أو حتى إطلاق رائحته في الهواء. وجرى تأكيد الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للعدوى في زيت الأوكالبتوس العطري ومادة الأوكالبتول (22).

زيت رافينتسارا العطري (الكافور) الكافور شجرة ذات أصل آسيوي، وبدأت زراعتها في مدغشقر في منتصف القرن التاسع عشر. بتقطير أوراق الكافور نحصل على زيت عطري يقوي جهاز المناعة بخصائصه القوية ضد الفيروسات والعدوى، كما يُستخدم للوقاية من أوبئة الإنفلونزا وأمراض البلعوم الأنفي(23).
 
وعلى الرغم من نجاح كل هذه الأساليب العلاجية في الوقاية من الأمراض المعدية وعلاجها، إلا أنه لا يوجد بحث علمي واحد يثبت نجاحها في علاج كوفيد-19.

الطب الصيني التقليدي

أخيرًا وليس آخرًا، لا يمكننا أن ننسى مكان الطب الصيني التقليدي في المعركة ضد وباء كورونا المستجد. وفقًا للتقاليد الصينية، يظل النظام المناعي للمريض هو النقطة الحاسمة للتحليل في الطب الصيني التقليدي.(25)

وفي هذا الإطار، أُطلق برنامج للوقاية من كوفيد-19 في 23 مقاطعة صينية. وأوصت دراسة (24) منشورة في المجلة الصينية للطب التكاملي باستخدام جذور القتاد، وجذور عرق السوس، وجذور الأتراكتيلوديس، وجذور زهر العسل، وفاكهة الفورسيثيا، بغرض الوقاية من كوفيد-19.

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذا الحماس، ما زال المجتمع العلمي متشككًا؛ نظرًا لعدم صرامة التجارب السريرية، لأن ضمان فاعلية العلاج التقليدي وسلامته ضروري لسلامة المرضى الذين يتلقونه(7).

وهكذا، ما زال هناك الكثير لنفعله. تمامًا مثل اكتشاف مادة الأرتيميسينين، وهي مادة فعالة مستخرجة من الشيح الحولي المعروف في علم الأعشاب الصينية منذ أكثر من 2000 سنة لخصائصه المضادة للملاريا.

سيحتاج الأمر إلى الكثير من المثابرة مع بعض الحظ، حتى نجد العلاج لهذا العقاب الإلهي المسمى كوفيد-19.

 
أمل بوزاباتا هي محاضِرة في علم العقاقير بجامعة باجي مختار بعنابة في الجزائر. بريدها الإلكتروني: [email protected]

 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم أفريقيا جنوب الصحراء الناطق بالفرنسية.

References

 
1- Zylberman P. Les croyances favorisent elles la propagation des épidémies. La Croix publié le 01/09/2014, https://www.la-croix.com/amp/1199605
2- Au Mexique, des amulettes contre le coronavirus Le Point, 23/03/2020, https://www.lepoint.fr/monde/au-mexique-des-amulettes-contre-le coronaviru-23-03-2020-2368294_24.php
3- Alvarez B. En Tunisie, c’est la ruée vers l’ail pour se protéger du coronavirus. https://www.ouest-france.fr/leditiondusoir/data/82937/reader/reader.html#!preferred/1/package/82937/pub/117255/page/5phone/
4-Belaid F. En Tunisie, la ruée vers l’ail face au nouveau Coronavirus. L’Orient Le Jour. https://www.lorientlejour.com/amp/article/1210057-en-tunisie-la-ruee-vers-lail-face-au-nouveau-coronavirus
5- Les plantes médicinales ont le vent en poupe à Ghardaïa. El Watan. https://www.elwatan.com/regions/sud/actu-sud/les-plantes-medicinales-ont-le-vent-en-poupe-a-ghardaia-23-03-2020
6- www.who.int/fr/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/myth-busters
7- Coronavirus: La médecine traditionnelle chinoise peut-elle aider? Le vent de la Chine. https://lepetitjournal.com/hong-kong/coronavirus-la-medecine-chinoise-peut-elle-aider-276096
8- Gao J., Tian Z., Yang X. Breakthrough: Chloroquine phosphate has shown apparent efficacy in treatment of COVID-19 associated pneumonia in clinical studies. BioScience Trends 2020; 14(1):72-73.
9- https://pfaf.org/user/Plant.aspx?LatinName=Cinchona+officinalis
10- Lowe D. Chloroquine, past and present. Chemical News 2020. https://blogs.sciencemag.org/pipeline/archives/2020/03/20/chloroquine-past-and-present
11- Lu H. Drug treatment options for the 2019-new coronavirus (2019- nCoV). BioScience Trends 2020; 14(1): 69-71.
12- Wang Z., Chen X., Lu Y., Chen F., Zhang W. Clinical characteristics and therapeutic procedure for four cases with 2019 novel coronavirus pneumonia receiving combined Chinese and Western medicine treatment. BioScience Trends 2020; 14(1): 64-68.
13- Colson P., Rolain J.M., Lagier J.C., Brouqui P., Raoult D. Chloroquine and hydroxychloroquine as available weapons to fight COVID-19. International Journal of Antimicrobial Agents. 2020. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0924857920300820?via%3Dihub#bib0006
14- Coulibaly N. Face au coronavirus, le Burkina tenté par la chloroquine. Jeune Afrique. https://www.jeuneafrique.com/918042/societe/face-au-coronavirus-le-burkina-tente-par-la-chloroquine/
15- Rafal S. Mon guide des médecines douces pour une santé au quotidien. Marabout Référence, 2014.
16- Champy P. Huiles essentielles et immunostimulation: réputation et données de l’évaluation. Ethnopharmacologia 2014; 52: 26-36.
17- https://www.ema.europa.eu/en/documents/herbal-report/final-assessment-report-echinacea-purpurea-l-moench-herba-recens_en.pdf
18- Riaz M., Rahman NU., UI-Haq MZ., Jaffar HZE, Manea R. Ginseng: A dietary supplement as immune modulator in various diseases. Trends in Food Science and Technology 2019; 83: 12-30.
19- Mehrbod P., Amini E., Tavassoti-Kheiri M. Antiviral activity of garlic extract on Influenza virus. Iranian Journal of Virology 2009; 3(1): 19-23.
20- Chang JS., Wang KC., Yeh CF., Shieh DE., Chiang LC. Fresh ginger (Zingiber officinale) has anti-viral activity against human respiratory syncytial virus in human respiratory tract cell line. Journal of Ethnopharmacology 2012; 145(1): 146-151.
21- https://www.mamati.tn/les-bienfaits-de-la-bsissa-au-petit-dejeuner-et-sa-recette/
22- Yaday N., Chandra H. Suppression of inflammatory and infection responses in lung macrophages by eucalyptus oil and its constituent 1,8-cineole: Role of pattern recognition receptors TREM-1 and NLRP3, the MAP kinase regulator MKP-1 and NFkB. PLos ONE 2017 12(11): e0188232. https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0188232#sec026
23- Grosjean N. Le grand livre de l’aromathérapie. 2013; Groupe Eyrolles, Paris.
24- Luo Hui, Tang Qiao-Ling, Shang Ya-Xi, et al. Can Chinese Medicine be used for prevention of Corona Virus Disease 2019 (COVID-19)? A Review of Historical Classics, Research Evidence and Current Prevention Programs. Chinese Journal of Integrative Medicine 2020. Available online at link.springer.com/journal/11655.
25- Pellegrin C. Face au Coronavirus, Pékin mise sur sa médecine traditionnelle. Pékin. Le Temps.https://www.letemps.ch/sciences/face-coronavirus-pekin-mise-medecine-traditionnelle
 

Trust-Logo-Stacked