Skip to content

01/04/18

’Script‘ يؤهلك لتصبح مراسلًا علميًّا

Script Launch with Isabel from Bosch
إيزابيلا كيسيل، مديرة المشروعات العلمية في مؤسسة بوش، خلال مؤتمر تدشين برنامج ’Script‘ في كيجالي، رواندا حقوق الصورة:SciDev.net

نقاط للقراءة السريعة

  • برنامج تجريبي يستغرق عامين دُشن خلال ’منتدى آينشتاين القادم‘ في كيجالي، رواندا
  • يستهدف البرنامج الأفارقة من العلماء وصحفيي العلوم أو المتواصلين بها
  • ويشمل اتفاقات مع وسائط الإعلام والجامعات

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[كيجالي] أعلنت شبكة SciDev.Net عن تدشين برنامج تدريبي تجريبي يستغرق عامين للصحفيين العلميين والعلماء في كينيا ونيجيريا، وتهدف إلى تنفيذه في سائر الدول النامية.
 
دشنت الشبكة برنامج ’Script‘، يوم 27 مارس الماضي في اجتماع مائدة مستديرة للمحررين العلميين خلال فعاليات أكبر مؤتمر للعلوم في أفريقيا، منتدى آينشتاين القادم في كيجالي، رواندا.
 
تعمل الصحف في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بموازنات محدودة، وكثير منها ليس لديه القدرة على تعيين مراسل علمي متخصص، مما يعني طلب تغطية الأخبار العلمية المعقدة من غير المتخصصين. وأشار تحليل نشرته شبكة SciDev.Net في عام 2013 إلى أن هناك حاجة إلى تدريب جديد بوصفه مسألة جوهرية للصحفيين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
الهدف من برنامج ’Script‘ هو زيادة عدد القصص العلمية المكتوبة، من أجل زيادة تطبيق العلوم في الحياة العامة وفي وضع السياسات الحكومية وتطويرها.
 
يقول تشارلز ويندو -منسق التدريب في البرنامج-: ”نعتقد أن العلوم تؤثر على كل ما نقوم به في المجتمع، ولكن لكي تصبح قادرةً على نفع المجتمع، ينبغي أن تنشر المعلومات بطريقة مثيرة لاهتمام الناس ومفهومة. وحينها يمكن إحداث فارق في حياتهم“.
 
البرنامج الذي تموله مؤسسة روبرت بوش، يستهدف الصحفيين غير المتخصصين والمتدربين الذين يرغبون في تعلُّم كيفية كتابة قصص علمية، والباحثين الذين يأملون في الحصول على تغطية إعلامية لأعمالهم، والمتواصلين بالعلوم.
 
تقول إيزابيلا كيسيل، مديرة المشروعات العلمية في مؤسسة بوش: ”نعتقد أن الحكومات والأفراد يمكنهم اتخاذ القرارات على نحوٍ أفضل إذا اتخذوها بناءً على الحقائق العلمية“.


من أوائل الراغبين، كريستوفر بيندانا، المراسل المتخصص في تغطية قضايا الزراعة بصحيفة ’نيو فيجن‘ الأوغندية؛ إذ يعتزم الالتحاق بالدورة التدريبية لتغطية قصص مختلفة وجديدة، ويقول: ”أرغب في تحسين مهاراتي ومعارفي“.
 
ويجري تطوير برنامج ’Script‘ في إطار شراكة مع ’راديو نيجيريا‘، ومنظمة الحوار في أفريقيا، ومجموعة ’نيشن ميديا جروب‘ في كينيا. وسيفتح البرنامج للمتدربين الناجحين آفاقًا لنشر أعمالهم في وسائل الإعلام الرئيسة.
 
يقول ديفيد أدودا -المحرر في مجموعة ’نيشن ميديا جروب‘-: ”سيوفر التدريب فرصةً للمجموعة من أجل تعزيز المهارات بين الصحفيين، لذلك أعتقد أنه سيكون مفيدًا للغاية بالنسبة لنا“.
 
الدورة متاحة على الإنترنت، وسيتم تضمينها في مناهج دورات التواصل والصحافة في جامعات بالمنطقة خلال الأشهر القادمة.
 
 
هذا الخبر يتعلق ببرنامج تديره شبكة SciDev.Net.
 
هذا الموضوع أنتج عبر النسخة الدولية لموقع SciDev.Net.