Skip to content

31/10/17

موسوعة للنباتات الطبية في بر مصر

Med plant encyclopedia
حقوق الصورة:Egyptian Encyclopedia of Wild Medicinal Plants

نقاط للقراءة السريعة

  • إصدار موسوعة للنباتات الطبية البرية في مصر
  • وإطلاق قاعدة بيانات عنها؛ لتجميع المعارف التراثية لها وتوثيقها
  • ولتعظيم الإفادة منها، ولحماية الحقوق في أنواعها ومعارفها التقليدية

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[القاهرة] احتفلت ’أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا‘ في مصر بإصدار الجزء الأول من ’الموسوعة المصرية للنباتات الطبية البرية‘.

وأُعلِن عنها في ورشة عمل، أقيمت اليوم، تحت عنوان ’جهود الأكاديمية في حفظ وتوثيق الأصول الوراثية: النباتات الطبية، والصادر جزء من مشروع يستهدف إصدار سلسلة أجزاء من الموسوعة.

”تكمن قيمة المشروع في إتاحة جميع المعلومات الخاصة بالنباتات الطبية البرية للباحثين والمهتمين في مكان واحد جامع“، كما يوضح السيد أبو الفتوح، أستاذ النباتات الطبية والعطرية في ’المركز القومي للبحوث‘، ورئيس فريق إعداد الموسوعة.

الموسوعة بمنزلة ”تجميع لجهود مبعثرة“ من قبل باحثين بذلوا جهدًا قيمًا يحتاج إلى توثيق، ومن ثَم فهي توفر على المتخصصين الوقت والمجهود للبحث عن المعلومات العلمية حول الكيمياء والنشاط الحيوي للنباتات الطبية، على حد وصف فاطمة علي أحمد، رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة في ’مركز بحوث الصحراء‘ بمصر، أحد المشاركين في إعداد الموسوعة.

يقول السيد لشبكة SciDev.Net: ”تشمل النسخة الورقية للموسوعة الاسم العلمي للنبتة، إلى جانب الاسم الشائع، وموئلها الطبيعي، وتوزيعها الجغرافي، ومكوناتها الكيميائية، واستخداماتها في الطب الشعبي، وطرق إكثارها، والمركبات المستخلصة منها، التي جرى تحويلها إلى منتجات، إضافة إلى صورة ملونة لكل نبتة“.

وسوف تضم إصدارات الموسوعة بصمات الحمض النووي للنباتات الطبية البرية الموجودة حاليًّا، التي أمكن تجميعها باستخدام تقنية ’شفرة الدنا الخيطية‘؛ بغية حماية حقوق مصر في هذه الأنواع النباتية والمعارف التقليدية عن النباتات الطبية، وهى خطوة من برنامج تتبناه ’الأكاديمية‘ لحفظ ثروة البلاد.

ويمكن الحصول على هذه البيانات من خلال الموقع الإلكتروني للموسوعة على شبكة المعلومات الدولية.

ترى فاطمة أن هذا المشروع مهم ”للأجيال القادمة“؛ لأن بحوث النباتات الطبية هي أحد الفروع البحثية المهمة للمستقبل.

ويرجو السيد أن يمهد المشروع لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالنباتات واستخداماتها من خلال الشفرة الوراثية لكل نوع، آملًا أن تشجع المهتمين على إنعاش سوق الأدوية التقليدية والعشبية.

أما محمد جاد -أستاذ المياه الجوفية ورئيس وحدة النماذج الرياضية بمركز بحوث الصحراء- فيلفت النظر إلى صعوبة رصد النباتات البرية تحديدًا؛ لوعورة الطبيعة في الصحراء.

ويقول جاد لشبكة SciDev.Net مشيدًا بفكرة الموسوعة: ”وجود قاعدة بيانات للنباتات سيسهل تتبُّع التغيرات الجينية والطفرات والوقوف على أسباب حدوثها، ما من شأنه الحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة الصحراوية، والحد من انقراض أنواع بعينها من النباتات“.

شارك في إعداد الموسوعة فريق بحثي من ’المركز القومي للبحوث‘ و’مركز البحوث الزراعية‘، إلى جانب متخصصين من ثماني جامعات مصرية، بتمويل من الأكاديمية، وستوزع نسخة من الموسوعة على الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة والجامعات.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا