نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. استخدام الماء العادم للزراعة بلبنان

Shares


مع تزايد الشح المائي بمنطقتنا العربية، يتصاعد الطلب على بديل يمكن أن يسهم في حل تأزم الوضع، خاصة في بعض الدول الفقيرة مائيًّا، الباحثة مي مسعود، أستاذ إدارة المياه المشارك بالجامعة الأمريكية ببيروت، ترى أن إعادة استخدام المياه العادمة أو مياه الصرف قد يعد بديلاً مناسبًا تحاول لبنان تطبيقه.

”رغم اعتراف بعض المزارعين وعلم المستهلك أن بعضهم يستخدم مياه الصرف بلا أية معالجة في الري، لا يزال الكثير من الناس يعترض ويمانع فكرة الري بالمياه العادمة المعالجة“، تتعجب مي من أن تقنين استخدام المياه العادمة يواجه معارضة من الكثيرين، إلا أن الاستخدام غير المقنن لنفس المياه -بل التي لم يجر عليها أية معالجة- لا يواجَه بنفس الاعتراض.

حسن إدارة المياه مع تغيير أنماط استهلاك المواطنين للمياه يُمكن أن يُحدث كل الفرق في أزمة المياه بالمنطقة، وفق مي، غير أن هذا يحتاج إلى كثير من الدعم سواء من الحكومات أو الشعوب.



هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.