نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

اصنع بنفسك معدات مختبرك
  • اصنع بنفسك معدات مختبرك

حقوق الصورة: Tekla Labs

نقاط للقراءة السريعة

  • • تُوفِّر 'مختبرات تكلا' أدلة لتركيب أجهزة المختبر بطريقة 'اصنعها بنفسك'

  • • هذه الطريقة تخفض تكاليف تجهيز المختبرات للغاية

  • • لكن الحصول على القِطَع اللازمة قد يتطلّب مساعدة خارجية

Shares
     
[سانتياجو] نشر علماء أمريكيون أدلة إرشادية لتجميع الأجهزة البحثية وتركيبها؛ تيسيرا على المعوزين من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في الهندسة والعلوم، ولمساعدة العلماء الراغبين في بناء أجهزتهم بأنفسهم، أو الذين يقومون حاليا بتركيب معداتهم.

ولتمكين المختبرات الـمُعسِرة بالبلدان النامية من استكمال أجهزتها؛ أنشأ علماء من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية مجتمعا على شبكة الإنترنت أطلقوا عليه: 'مختبرات تكلا'، يربط هذه الفئات بعضها ببعض.

وفضلا عما تسديه الشبكة من عون في التركيب والصيانة، فهي ترمي أيضا إلى نشر مستندات عن التصميم يسهل انتهاجها، وبروتوكولات للتحقق من جودة الأجهزة، وكذلك تهدف لإجراء مسوح عن مُتَطَلّبَات الأجهزة.

أحد المشاركين في تأسيس 'مختبرات تكلا'، وهو بيرترام كويلش، يوضح لموقع SciDev.Net الدافع لتأسيسه قائلا: "أثناء مسح عدد من المختبرات في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، وجدنا العديد منها لا يمتلك أجهزة شائعة في الولايات المتحدة وأوربا".

وتكاليف الاستيراد الباهظة تجعل "العديد من المختبرات يعول على التبرعات للحصول على الأجهزة، ولا يغني هذا عنهم شيئا، فالطلب أكبر بكثير من المعروض،كما أنهم سيعجزون عن إصلاح الأجهزة إذا تعطّلت"، كما يضيف كويلش.

كان المسح الذي أُجري بالاشتراك مع معهد العلوم المستدامة قد شمل 20 مختبرًا للأبحاث عبر أمريكا اللاتينية، مع التركيز على أمريكا الوسطى. وطرحت أسئلة عن طبيعة الأجهزة الموجودة بالمختبر، وما هي الأجهزة المنشودة، وما إذا كان الباحثون قادرين على تركيبها في ورشة إذا كانت لديهم التعليمات الكافية، أم لا.

'تقوم مختبرات في أمريكا اللاتينية –وغيرها من البلدان– حاليًّا بتجميع أجهزة وتركيبها، تتراوح من المعدات العاديّة إلى أجهزة متطورة في حقول الاختصاص' 

لينا نيلسون، 'مختبرات تكلا'
من بين ما كشفه المسح أن نسبة المختبرات التي لديها مجهر لفحص الخلايا كانت 20 % فقط، بينما كان 69 % في حاجة إلى مجهر، ولا مانع لديهم من استخدام مجهر تم تركيبه في ورشة محلية.

وبينما اشتكى أكثر من 90 % من المختبرات حاجته إلى جهاز دوّار (يستخدم لرجّ عينات حيوية برفق، لأوقات مديدة)، أعربت جميعها عن رغبتها في تجميع الجهاز وتركيبه، ويود نحو 83 % من المختبرات تركيب حمّام مائي؛ لتسخين العينات.

"من بين الأجهزة الأخرى التي يريدها معظم الناس –ويمكن تركيبها بطريقة 'اصنعها بنفسك'– حاضِنات، وأطباق تسخين مزودة بأداة تقليب مغناطيسية، وأجهزة طرد مركزي، وأجهزة تعقيم، ومزارع أنسجة"، كما تقول لموقع SciDev.Net لينا نيلسون؛ وهي من مؤسسي 'مختبرات تكلا'.

وتردف نيلسون: "تقوم مختبرات في أمريكا اللاتينية –وغيرها من البلدان– حاليًّا بتجميع أجهزة وتركيبها، تتراوح من المعدات العاديّة إلى أجهزة متطورة في حقول الاختصاص".

كما أفصحت نيلسون عن أن مثالين من أمثلتها المفضلة موجودان في بوليفيا: فأجهزة التسجيل المهمَلة تعمل الآن وحدةً دوّارة؛ تُستخدَم في إزالة الصبغة عن هلام الحمض النووي، وخلاط مطبخ أُعِيد توظيفه للعمل جهازَ طرد مركزي منضدي.

الآن تعكف 'مختبرات تكلا' على إنشاء مكتبة من أدلّة 'اصنعها بنفسك'، بها تعليمات مفصَّلة؛ لتركيب أجهزة مختبر عالية الجودة وتجميعها. وتتمثل باكورة الإنتاج في جهاز دوّار، وأداة تقليب مغناطيسية؛ تُستخدَم لجعل المخاليط السائلة متجانسة، مثل المحاليل الـمُنَظِّمة، وأوساط نمو البكتيريا.

وتقول نيلسون: "أداة التقليب المغناطيسية التي صُنِّعَت باستخدام قِطَع ابتيعت من متجر أدوات تتكلف نحو 25 دولارًا أمريكيًّا مقابل 250- 500 دولار للجهاز التجاري، بينما جهاز دوّار ثمنه 500 دولار صارت تكلفته نحو 25- 30 دولارًا".

"فكرة رائعة"، هو رأي يوهان أوسما في 'مختبرات تكلا' كما قال لموقع SciDev.Net، لذا فهو يتعاون معها من جامعة لوس أنديس في كولومبيا؛ لأن هذه المبادرة يمكن أن تساعد مجموعات بحثية على تجهيز مختبراتها، على الرغم من شح الموارد.

ويشدد يوهان على ضرورة عمل 'مختبرات تكلا' ومن يستخدم أدلّتها في أمريكا اللاتينية فريقا واحدا، فالجانب الأمريكي لا يجب أن يقتصر دوره على توفير المعلومات التقنية فقط، بل يتعين أن يكون أكثر وعيًا بالصعوبات التي تواجهها المختبرات في أثناء الحصول على القطع اللازمة لتركيب الأجهزة.

ويختتم يوهان حديثه قائلا: "أعتقد أن عددًا صغيرًا فقط من المجموعات البحثية سيُركِّب الأجهزة الخاصة بهم، ما لم تبدأ 'مختبرات تكلا' بتوفير معدات سهلة الاستخدام، تستهدف الطلاب بدلاً من الباحثين".

وتُقِيم 'مختبرات تكلا' الآن مسابقة لتصميم أجهزة، أعرب باحثون أفارقة، وآخرون من أمريكا اللاتينية،عن حاجتهم لها. ويمكن للمصمّمين إرسال أفكارهم حتى 16 ديسمبر المقبل.

أدلّة"مختبرات تكلا"
 مسابقة التصميم

التحليل منشور بالنسخة الدولية ويمكن مطالعته عبر العنوان التالي:
 
     Online guides help poor labs build their own equipment



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.