نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. نقل تكنولوجيا سباكة المعادن أفريقيًّا

Shares


سباكة المعادن هي تكنولوجيا رئيسية لإنتاج المعدات وقطع الغيار، وتعاني معظم الدول الأفريقية -بما فيها مصر- مشكلةَ نقص قطع غيار الآلات، إما لنقص في المعارف التكنولوجية اللازمة لإنتاجها محليًّا، أو لنقص توافر العملة الصعبة اللازمة لاستيرادها.

بالتعاون مع جنوب أفريقيا ومصر، يتم العمل على تأسيس شبكة أفريقية لنقل التكنولوجيا الخاصة بسباكة المعادن لتحفيز الشراكات بين دول الجنوب في تطوير قدراتها التصنيعية.

”كل دولة أفريقية لديها نقاط قوة بهذه الصناعة، وبتشارك تلك النقاط يمكن تقويتها في معظم الدول الأفريقية“، هذا ما يؤكده عادل نوفل- أستاذ سباكة المعادن، والرئيس الأسبق لمركز بحوث وتطوير الفلزات، التابع لوزارة البحث العلمي بمصر.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.