نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

إنتاج ألياف من مخلفات أشجار الموز

Shares
في جزيرة صغيرة جنوب القاهرة، يحاول فلاحون مصريون تحقيق أقصى استفادة ممكنة من بقايا أشجار الموز، حيث بلغ حجم إنتاج مصر من الموز في 2014 مليونًا و144 ألف طن، وفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة.

تدور حياة الناس في جزيرة ’القراطيين‘ حول زراعة أشجار الموز التي تحتل معظم مساحة الجزيرة، وفي أحد البيوت الصغيرة يتعاون أحد المهتمين بتدوير المخلفات الزراعية مع الفلاحين، والمركز الوطني للعدالة والسلام الاجتماعي ’معًا‘؛ لاستخراج الألياف من سيقان شجر الموز التي كان يتخلص منها الفلاحون بالحرق أو بإلقائها في نهر النيل، ما يسبب أضرارًا بيئية.

تسير محاولات الفلاحين المصريين على نفس خطى التجربة الهندية في إنتاج تلك الألياف، كما يقول إبراهيم الحضري، صاحب فكرة المشروع، الذي طور الآلة المستخدمة لتحويل سيقان شجرة الموز إلى ألياف يمكن أن تدخل في صناعة الحقائب، والملابس، والمنتجات اليدوية، والمنزلية، وتوفر فرص عمل ودخلًا إضافيًّا للفلاحات.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.