نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

إطلاق شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير
  • إطلاق شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير

حقوق الصورة: Arab Science & Technology Foundation

نقاط للقراءة السريعة

  • تأسيس كيان للباحثات السودانيات تحت مظلة شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا

  • إنشاء قاعدة معلومات لربطهن ونظيراتهن بالوطن العربي، وأخرى للداعمين لدورها

  • يفترض أن يكون للشبكة أنشطة مثل المؤتمرات وورش العمل والتبادل البحثي

Shares
]الخرطوم[ أعلنت تهاني عبد الله عطية -وزيرة العلوم والاتصالات السودانية- عن تأسيس شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير، تحت مظلة شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ووقع الاختيار على زينب عبد الرحيم عثمان -مدير معهد الأبحاث الهندسية وتقانة المواد بالمركز القومي للبحوث في السودان- لتكون منسقا للشبكة، على أن يكون مقرها ”في مدينة أفريقيا التكنولوجية حاضنة التقانات“، كما أشارت الدكتورة تهاني.

وأبرزت الوزيرة من مهام الشبكة -وهي تعلن عن إطلاقها- ”حصر الأفكار الابتكارية والمشروعات البحثية السودانية، ذات الجدوى الاقتصادية والاستثمارية“.

جاء ذلك في ختام أعمال المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة، الذي نظمته الوزارة بالتعاون بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومدينة أفريقيا التكنولوجية، وانعقد بالعاصمة السودانية؛ الخرطوم في المدة 5-7 مايو، بحضور 300 مشاركة من رائدات العلوم في الوطن العربي .

وأشارت الوزيرة إلى أن الشبكة تهدف إلى بناء قاعدة معلومات لربط الباحثات السودانيات مع نظيراتهن في الوطن العربي.

دور الشبكة -كما تراه غادة عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا- يتمثل في إنشاء قاعدة بيانات عن الشخصيات والمؤسسات الداعمة لدور المرأة العربية، ”بهدف التشبيك وتنسيق الخبرات والجهود من أجل الارتقاء بمستوى المرأة السودانية في مجال العلوم والتكنولوجيا“.

وتستطرد غادة: ”ستعمل الشبكة على إتاحة الفرص للباحثات الشابات المتميزات في السودان من خلال منحهن زمالات وفرصًا تدريبية مناسبة“.

وتقول غادة لشبكة  SciDev.Net إنه ”في المراحل الأولى ستكون الشبكة عبارة عن منظومة إلكترونية افتراضية، وفي المراحل التالية يفترض أن يكون لها أنشطة على أرض الواقع، مثل المؤتمرات وورش العمل والتبادل البحثي“.

يُذكر أن الشبكة العربية تتبع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

يقول رئيس المؤسسة، الدكتور عبد الله النجار، لشبكة SciDev.Net: ”المرأة في السودان أنجزت مشروعات عظيمة في مجالات الطاقة والفضاء والبيئة وتكنولوجيا النانو وغيرها، وينقصها ’التشبيك‘ والعمل الجماعي لإنجاز المزيد من الأهداف من أجل تحقيق التنمية المستدامة المنشودة“.

كما أشاد النجار بدور المرأة السودانية البارز في خدمة مجتمعها؛ إذ تتولى مسؤولية 6 وزارات في الحكومة.

وترى تابيتا بطرس -وزيرة الكهرباء والموارد المائية في السودان- ”أن المستقبل في الوطن العربي للمرأة“؛ خاصة بعد أن تجاوزت الريادة في مجال العلوم لتتولى اتخاذ القرار.

وتقول رشا آدم محمد -الباحثة بالمركز القومي للبحوث في السودان-: إن المؤتمر عرفها بباحثات لم تكن تعرفهن من قبل، وتؤكد: ”ستتيح لي الشبكة التعرف على من يمكنهن مشاركتي في مشروع تكنولوجيا إدارة المخلفات الزراعية -وهو مجال تخصصي- لنعمل معًا“.



 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.