نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. الوقف البحثي ومنظومة البحث العلمي

Shares

تطوير منظومة البحث العلمي بأية دولة يعتمد على أربع دعائم أساسية، هي: إعداد خطة بحثية ذات أولويات محددة، توفير التمويل البحثي المناسب لتحقيق الخطة، تطوير أداء الباحثين من خلال مراكز التميز البحثي، وأخيرًا توفير التسويق البحثي المناسب.

هذه هي الأركان الأربعة التي يجب العمل على دعمها لتطوير منظومة البحث العلمي، وفق د. طريف شوقي فرج -نائب رئيس جامعة بني سويف بمصر، وعضو مجلس أمناء برنامج الوقف البحثي بالجامعة - في حواره لشبكة SciDev.Net.

دخلت فكرة الوقف البحثي منظومة البحث العلمي بجامعة بني سويف في شهر مارس 2014م كتوصية لأحد المؤتمرات العلمية في الجامعة.

ويأتي الوقف البحثي الذي اعتُمد رسميا بموافقة المجلس الأعلى للجامعات المصرية في شهرأبريل الماضي ضمن إطار دعم التمويل الخاص بإجراء البحوث العلمية؛ حيث يعتمد على هبات المتبرعين ومنحهم من خلال وديعة خاصة يتم تخصيص ريعها للصرف على الأبحاث العلمية.

وأكد د. طريف أنه يتم حاليا التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة المالية بالدولة؛ من أجل إدخال حزمة من الإصلاحات التشريعية لتمكين الجامعات من التصرف في أرباح الودائع، بدلا من التصرف في المبلغ الأساسي لها، لدعم تطوير منظومة البحث العلمي من أجل التنمية.


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.