نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. البحث العلمي العربي عرض بلا طلب

Shares
 

مشكلات البحث العلمي في العالم العربي والتحديات التي تواجهه، وإمكانات الاستعانة بدول أوروبية للنهوض بمنظومة البحث العلمي، كلها محاور تطرق لها الحوار مع د.أبو القاسم البدري، مدير إدارة البحث العلمي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" التابعة لجامعة الدول العربية.

كما تحدث معنا في حواره على هامش المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة الذي نظمته "ألكسو" بتونس، في الفترة بين 20 و22 ديسمبر، عن إمكانات الخروج من الأزمة التي يعانيها الباحثون في العالم العربي، وأثر الثورات والتغيرات السياسية التي تمر بها المنطقة على المنتج البحثي فيها.

يقول البدري: "تأثر المنتج البحثي لدول الربيع العربي، لكنه سيتعافى، والأهم أن نسأل: هل أسهم البحث العلمي قبل الربيع العربي في التنمية؟".

ويرى أن المشكلة تتلخص في أن "البحث في بلادنا العربية عرض بلا وجود طلب"؛ وذلك بسبب أن دول المنطقة لم تعمل على تقوية القطاع الخاص، الذي يعد مفتاح تطوير البحث العلمي ودعمه.


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط


إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.