نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. روبوتات لتطهير الألغام الأرضية

Shares

كشف الألغام الأرضية المضادة للأفراد وإزالتها مشكلة خطيرة تواجه مستقبل التنمية في العالم، وتحديدًا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصًا مصر.

فمن 110 ملايين لغم نشطة منتشرة في 68 بلدًا حول العالم، تقدر الحكومة المصرية وجود 23 مليونًا في مصر، أي حوالي 20% من الألغام الأرضية بالعالم.

الأساليب التقليدية المستخدمة لإزالة الألغام الأرضية بأعداد كبيرة بطيئة جدًّا حتى الآن، وإلى جانب كونها غير فعالة فهي خطيرة ومكلفة.

لذا فكر علاء خميس -أستاذ الهندسة المساعد بجامعة السويس- في تأسيس مسابقة مصرية انطلقت للدولية في تصميم وتصنيع مركبات روبوتية برية وجوية، يمكنها التعرف على الألغام الأرضية، وتحديد مكانها بدقة، بعد رسم خريطة لحقول الألغام الموجودة في المساحة المراد تطهيرها، والتي تُعَد المهمة الأصعب في تطهير الأراضي من الألغام، وفق خميس.

تُعقد المسابقة الدولية -التي أسسها علاء- هذا العام في تشيلي، ومن المقرر عقدها في المدة بين 19 إلى 21 أغسطس الجاري.

 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.