نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. بين الطاقة والكيمياء.. جوائز لباحثين عرب

Shares
 
رغم الحضور العربي الخافت في المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للأكاديمية العالمية للعلوم TWAS، والذي أقيم هذا العام في المنطقة العربية لأول مرة في مسقط، بسلطنة عمان بين 25 و27 أكتوبر المنصرم إلا أن عددًا من الباحثين العرب استطاعوا حصد بعض جوائز الأكاديمية لهذا العام.

تمنح TWAS سنويًّا تسع جوائز في مجالات العلوم الهندسية، والزراعية، والطبية، والاجتماعية، وعلوم الأرض، والفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، والأحياء، وفاز في جوائز هذا العام 14 عالمًا موزعين جغرافيًّا بين الأردن والصين والهند والبرازيل وتايوان وتركيا.

وفي لقاء لشبكة SciDev.Net مع الباحث الفائز من الأردن، محمد أحمد النمر، الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ورئيس تحرير مجلة ’تحويل وإدارة الطاقة‘ البحثية، ناقشنا عمله البحثي في مجال الطاقات المتجددة وكيفية تضخيم الاستفادة من تلك البحوث في منطقتنا.
 


كما فاز عربي آخر بجائزة عطاء الرحمن، التي تقدمها الأكاديمية لأحد العلماء في مجال الكيمياء سنويًّا، تكريمًا لاسم عالم الكيمياء عطاء الرحمن، أحد أهم علماء الكيمياء في العالم، وكان وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي في باكستان مدة طويلة.

حصد جائزة هذا العام محمد فوزي رمضان، الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة، جامعة الزقازيق بمصر، عن مجمل بحوثه حول البذور والنباتات غير التقليدية بالمنطقة، والتي يمكن الاستفادة منها في استخلاص زيوت ومواد كيميائية مفيدة وعلاجية.
  
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.