نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

مصر وروسيا.. التقارب السياسي يدفع تعاونًا نوويًّا
  • مصر وروسيا.. التقارب السياسي يدفع تعاونًا نوويًّا

حقوق الصورة: SciDev.Net/ Hazem Bader

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

03/03/15

Author Image

حازم بدر
القاهرة- مصر

Shares
”التحركات بين مصر وروسيا تأتي متناغمة معًا، لتؤكد أن التعاون العلمي بين البلدين في مجال الطاقة النووية سيأخذ دفعة قوية في الفترة المقبلة“، كان هذا رأي رئيس أكاديمية البحث العلمي المصرية د. محمود صقر، والذي أوضحه في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الورشة التي انعقدت، ويشارك فيها 30 عالمًا روسيًّا في مجال الطاقة النووية.

ووفقًا لهذا التعاون فإن مصر تنفق 250 ألف دولار أمريكي سنويًّا على البرنامج المشترك بين الأكاديمية والمعهد المتحد في روسيا، ولكن التوجه السياسي المصري نحو الطاقة النووية ربما يزيد من هذه الميزانية، وفق صقر.

وتقام الورشة بعد أيام من زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، وهي الزيارة التي وُصفت حينها بالتاريخية، لأن آخر زيارة قام بها رئيس روسي للقاهرة كانت قبل 12 عامًا.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع نظيره الروسي في ختام الزيارة: إنهما اتفقا على تعاون روسي مصري في إنشاء محطة مصرية للطاقة النووية بمنطقة الضبعة.

هذا الاهتمام السياسي بالطاقة النووية، قال صقر: إنه لا يمكن أن يتحقق دون وجود كفاءات مصرية قادرة على إدارة محطات الطاقة النووية وتشغيلها، وهي الميزة التي يمكن أن تستفيد بها مصر من التعاون مع روسيا باكتساب خبرات للكوادر الوطنية.

وأضاف: ”رغم أن التعاون بيننا وبين المعهد المتحد في روسيا عمره خمس سنوات، إلا أنها المرة الأولى التي يشارك فيها 30 عالمًا نوويًّا في وقت واحد بورشة عمل علمية في مصر“، في إشارة منه إلى الزخم الذي أعطته السياسة للعلاقات العلمية بين الدولتين.

ويدرك الجانب الروسي أيضًا أهمية السياسة في هذا التعاون، ورغم أن دمتري كمانين -أستاذ الفيزياء النووية بالمعهد المتحد للطاقة النووية بروسيا- حاول أن ينكرها في تصريحات خاصة لشبكة SciDev.Net بقوله: ”نحن معهد علمي، ولا علاقة لنا بالسياسة“، إلا أنه اضطر للاعتراف لاحقًا بها عندما أضاف: ”السياسة تؤثر في كل شيء بحياتنا، والتوجه السياسي المصري نحو إنشاء محطة للطاقة النووية السلمية، يمكن أن يستفيد بالخبرات العلمية الروسية في هذا المجال“.

ومن جانبه، يرى طارق حسين -أستاذ الفيزياء النووية بجامعة القاهرة، ورئيس الشبكة القومية للطاقة النووية- أن التعاون بين الباحثين والعلماء المصريين والروس يحمل ”منفعة متبادلة“؛ فكما سيستفيد الجانب المصري بالخبرات الروسية، سيستفيد الروس بالكفاءات المصرية التي تنتظر الإمكانيات لتطور وتبدع فينتج عن الجهتين ”بحث علمي مشترك“.

  هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.