نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. روابط علمية متخصصة للباحثين العرب

Shares
إن لم تستطع الاستماع للملف الصوتي؛ يرجى تحديث المتصفح الخاص بك، أو اضغط هنا لتحميل الملف.


جمع شمل الباحثين العرب ذوي التخصص المشترك تحت مظلة واحدة كان الهدف الرئيسي من إنشاء الروابط العلمية المتخصصة، التابعة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية ومقره بجمهورية السودان، وفق المنسق الشيخ المجذوب.

ويقول المنسق العام للروابط العلمية المتخصصة، الشيخ المجذوب، لشبكة SciDev.Net: ”هذه الروابط تهتم بأولويات البحث العلمي في العالم العربي، وتصمَّم وفق رغبة الدول، ومنها رابطة المياه في السودان، ورابطة الاستشعار عن بعد في ليبيا، وغيرها، حيث يبلغ عددها في المنطقة 14 رابطة“.

ويرى المجذوب للروابط دورًا مهمًّا في إيجاد حلول علمية للقضايا المشتركة؛ حيث تعمل الروابط على عقد مؤتمرات وورش عمل تجمع الباحثين ذوي التخصص المشترك، وتخلص إلى عدد من التوصيات التي ترفعها للحكومات وتتابع تنفيذها.
ويرى فتحي المنصوري -الأمين المساعد لمجالس البحث العلمي العربية- أن الروابط خرجت عمليًّا بعدد من النتائج، كرابطة النباتات العطرية التي أنتجت أطلس النباتات العطرية في المنطقة، أما رابطة الاستشعار عن بعد فعملت على دراسة على البيئة الساحلية بين تونس وليبيا.

يقول المنصوري: ”الروابط لديها مشكلاتها ومعوقاتها، وأولها الدعم المادي الضعيف، ولكن أرى أن تجميع الباحثين إنجاز جيد يمكن البناء عليه في المستقبل“.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.