نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

العقول ثروة مفقودة.. كيف يمكن استعادتها؟

Shares
تستضيف شبكة SciDev.Net حلقة نقاشية حية، تتناول قضية تزايد هجرة العقول من المنطقة، وهل هجرة العقول في هذه المرحلة فرصة للارتقاء بها والاعتماد عليها في المستقبل لبناء الدول بعد استقرارها؟ أم أن ما يحدث هو استقطاب لتلك العقول غير قابل للاسترجاع، مما سيضيع على المنطقة ثروة كبيرة ممثلة في عقولها النيرة.
 
تابعونا عبر هذه الصفحة يوم الأحد 27 ديسمبر، من 1:00 وحتى 3:00 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.
 
تابع النقاش عبر التعليقات أسفل الصفحة
 
يتصاعد نزيف العقول الذي تشهده المنطقة مع تزايد موجات اللجوء من المناطق التي تشهد الصراعات، وعدم الاستقرار السياسي المستمر خلال الأعوام الخمسة الماضية، مما وفر ظروفًا طاردة للكفاءات، ويسَّر اجتذابها بآلاف المنح الدراسية وفرص العمل في الدول المتقدمة.
 
وفي محاولة لاستبصار أفق تلك المعضلة وسبل حلها نعقد حلقة نقاشية حية، نعرض فيها الأسباب التي تسهم في طرد الأدمغة المميزة، ونرصد المبادرات التي حاولت إعادة تلك الطيور المهاجرة أو الاستفادة مما اكتسبته من خبرات ومعارف لإفادة دولها الأم، كما نحاول طرح استراتيجيات وخطط مستقبلية يمكن التعويل عليها في الاستفادة من تلك الثروة المفقودة.
 
قدمنا للحلقة النقاشية بنشر مقالي رأي، كتبهما خبيران في المجال البحثي بالمنطقة العربية، الأول يحلل كاتبه ما مرت به دولته العراق من موجات هجرة متعاقبة لعقولها بسبب عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه عبر العقد الأخير، ويحاول طرح استراتيجيات يمكن أن تتبناها الدولة لدعم عقولها الموجودة بها وتخفيض معدلات الهجرة. أما الثاني فتحاول كاتبته تحليل خبرة دولة أكثر استقرارًا في السنوات الأخيرة بعد أن شهدت سنوات من الصراع، وكيف حاولت الجزائر بمبادرات متعددة التعامل مع مشكلة هجرة العقول، إلا أنها لا تزال تواجه بعض العقبات.
 
سيكون كاتبا المقالين ضيفي الحلقة، لنقاش المشاكل الرئيسية في منظومة البحث العلمي والتعليم العالي بدول المنطقة، والتي تدفع الكفاءات للبحث عن فرص في دول أخرى، في حالة اللجوء بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة هل عودة الاستقرار ستكون حافزًا للعودة؟ ما الأجواء المناسبة التي يجب توفرها لاسترجاع العقول؟ هل من سبل غير عودتها للاستفادة منها في دولها الأم؟
 
 
يمكنك أيضًا متابعة النقاش عبر تويتر @SciDevNet_MENA، وسنستخدم هاشتاج #نزيف_العقول ، تابعونا.


ضيوف النقاش:


Fatiha Sahnoon

فتيحة سحنون: باحثة في مركز تنمية الطاقات المتجددة بالجزائر، وعضو في النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين.

وجهة نظرها أن الديمقراطية ستحد من قابلية كفاءات الداخل للهجرة، إن لم تفلح في استقطاب المهاجرة.
 

Rafid AlKhazay

رافد علاء الخزاعي: أستاذ الطب الباطني المساعد في كلية الطب بالجامعة المستنصرية في بغداد.

وجهة نظره أن الحفاظ على الكوادر والكفاءات العلمية الصامدة في بلدانها، يشد من عزم جذب الطيور المهاجرة.
 

يدير الحوار:

posy debate

بثينة أسامة: المنسق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشبكة SciDev.Net ، والمسؤولة عن إدارة تحرير محتوى النسخة العربية. وهي عضو مؤسس في رابطة الإعلاميين العلميين العرب. عملت كصحفية علمية ومدربة بمجال الإعلام العلمي لسنوات عديدة.

 
إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.