نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

جائزة ’ألكسو‘ في النانو لمضاد يكافح البكتيريا المقاومة
  • جائزة ’ألكسو‘ في النانو لمضاد يكافح البكتيريا المقاومة

حقوق الصورة: Flickr/ Direct Relief

نقاط للقراءة السريعة

  • زوجان مصريان يفوزان بجائزة لقاء مادة مضادة للبكتيريا فاعليتها أقوى أربع مرات

  • الجائزة تمنحها منظمة ’الألكسو‘ للباحثين الشبان بالوطن العربي وقدرها10,000 دولار

  • رغم عقبة التمويل، أمل في أن تصل إلى التصنيع التجاري في موعد أقصاه 7 سنين

Shares
[بيروت] ذهبت الجائزة الأولى في ’الإبداع والابتكار التقني للباحثين الشبان بالوطن العربي‘ إلى بحث مصري عُني بتخليق مادة مضادة للبكتيريا المقاوِمة للعديد من العقاقير، أثبتت فاعلية أقوى أربعة أضعاف المضادات الميكروبية المتاحة حاليًّا.
 
الجائزة التي تمنحها ’المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم‘ (ألكسو) في مجال التقانات متناهية الصغر تبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي، وتسلمها الفائز على هامش الدورة الثالثة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، الذي انعقد ببيروت في المدة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري.
 
أما المادة موضوع البحث ”قد يدهن بها المصابون موضعيًّا للحد من العدوى، أو في شكل ضمادة مشبعة بها، أو يستخدمها الجراحون لتعقيم الجروح، وكذلك في مناطق الحروب والنزاعات“، وفق حسن شكري الفائز بالجائزة، والذي تشاركه البحث زوجه مروة القاضي.
 
والبحث المنشور نوفمبر الماضي في مجلة تغطي مجالات الكيمياء الحيوية غير العضوية وتطبيقاتها، وتتبع نهج مراجعة الأقران، اختير من بين 22 بحثًا آخر مرشحًا للجائزة.
 
تُمنح الجائزة في إطار تنفيذ المنظمة لمشروع ’تعزيز دور العلوم والبحث العلمي في تنمية المجتمعات العربية‘، من خلال دعم الابتكارات العلمية العربية في صفوف المبدعين الشبان، والتعريف بهم، وتشجيعهم، ومحاولة مساعدتهم في تحويل ابتكاراتهم واختراعاتهم إلى مشروعات اقتصادية مثمرة.
 
”يتناول البحث تحضير مركب أكسيد الزنك معمليا بتقنية النانو؛ لزيادة مساحة السطح القادر على قتل البكتيريا، وزيادة قدرة الجلد على امتصاص المادة“، وفق ما يشرح لشبكة SciDev.Net شكري، الباحث بمعهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة في مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بالإسكندرية.
 
نجح الباحثان في تحضير المركب على هيئة جسيمات وأعواد وأنابيب، ذات بنى نانونية، باستخدام تقنيات مختلفة، منها تقنية ’محلول-هلام‘ وأخرى حرارية مائية.
 
وباختبار الهيئات النانونية المختلفة التي أمكن تشكيل أكسيد الزنك عليها، ثبتت قدرته على تقليل النشاط الميكروبي للعديد من البكتيريا.
 
كما أثبتت الأشكال الأنبوبية النانونية من الأكسيد قوة كبيرة تضاد العديد من البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا موجبة الجرام، بعضها مقاوم للمضادات الحالية.
 
يصف أحمد عبد المنعم -رئيس قسم هندسة علوم المواد بالجامعة المصرية اليابانية- البحوث التي تُجرى على أكسيد الزنك بأنها واعدة، ويقول لشبكة SciDev.Net: ”لا آثار جانبية لاستخدام المادة حتى اللحظة، وهي متوفرة في صورة مسحوق أبيض رخيص الثمن، وتحضيرها في المعمل أمر سهل، إلى جانب أن تطبيقاتها متعددة وواعدة“.
 
يُشار إلى أن لهذه المادة تطبيقات متعددة إلى جانب التطبيق الحيوي، يقول شكري: ”أكسيد الزنك المصنع بتقنية النانو له خصائص جيدة في معالجة المياه وإزالة المعادن الثقيلة منها مثل الرصاص والنحاس والنيكل، وله قدرة عالية على امتصاص الأصباغ من مياه الصرف الصناعي أيضًا“.
 
”ولكن للأسف لا يوجد اهتمام بهذه البحوث، حيث تواجه عقبة الخروج من مستوى البحث التطبيقي إلى التنفيذ والتصنيع التجاري“، وفق عبد المنعم.
 
أما شكري فيرى أن التمويل هو العقبة الأساسية، ويأمل أن يصل بالبحث خلال 5 -7 سنوات إلى حيز التصنيع التجاري، وذلك بعد مرحلة اختبار السُّمِّيَّة على الحيوانات.
 
 
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 
 
إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.