نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

’مسارك‘ لتأمين سلامتك على الطريق
  • ’مسارك‘ لتأمين سلامتك على الطريق

حقوق الصورة: SciDev.Net / Rehab Abd Almohsen

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

23/03/16

رحاب عبد المحسن
قطر – الدوحة

Shares
انتبه؛ فسيارتك قد تشي بك وبمن حولك أيضًا، ومع اتساع دائرة المتصلين بالإنترنت بشكل دائم أصبح من السهل رصد كثير من المعلومات الخاصة بمكان وجودك في أثناء القيادة، والسرعة التي تسير بها.
 
شجع هذا الأمر فريقًا بحثيًّا قطريًّا على تطوير منصة ’مسارك‘ كنظام تكنولوجي شامل ومفتوح، يقدم حزمة متكاملة من خدمات وتطبيقات الهواتف المحمولة للنقل الذكي، كما يوفر درجة عالية من السلامة على الطريق، ويخفض من احتمالية وقوع حوادث مرورية بنسبة 80%، وفق ما يذكر مطورو النظام.
 
حصل ’مسارك‘ على ثلاث جوائز إقليمية ودولية عن منصة الرصد المروري التي طورها. ومؤخرًا حاز جائزة الابتكار من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على هامش الدورة السادسة لمؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، والمنعقد في الدوحة يومي 22- 23 مارس الجاري.
 
المنصة هي ثمرة تعاون بين الإدارة العامة للمرور ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية ’كيومك‘، وهي جزء من مشروع قطر لتقديم ما يُعرف بخدمات النقل الذكي. بدأ العمل عليها في عام 2014، وسيتم الانتهاء منها بين عامي 2017 و2020؛ إذ تخضع الآن للتجريب الميداني.
 
المشروع يستهدف توفير معلومات عن الازدحام المروري، ووسائل النقل المتاحة، وإدارة الخدمات اللوجستية، والأمان على الطريق، يقول عدنان أبو دية -المدير التنفيذي لمركز قطر للابتكارات التكنولوجية، والمشرف على المشروع-: ”يوفر النظام البيانات الخاصة بالسيولة المرورية في مختلف الطرق، ويرصد أسلوب قيادة أصحاب المركبات، ومدى التزامهم بالقوانين، عبر عدة تطبيقات“.
 
ويتابع عدنان: ”ولضمان الدقة نعتمد على بيانات تجمع لاسلكيًّا من مصادر متعددة واردة من أجهزة البلوتوث والواي فاي المركبة في الطرقات، وأجهزة تحديد المواقع، والهواتف الذكية“.
 
الخدمة متوفرة للأفراد، والشركات الخاصة، والمؤسسات الحكومية، حيث يمكن الولوج لها إما عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة، وفق عدنان.
ويؤكد عدنان أن النظام صمم لسد فجوة في مجال النقل الذكي بالمنطقة عمومًا، لذا فهو صالح للتطبيق خارج قطر كما في داخلها.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.