نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

خطوة نحو ’تقييم التكنولوجيا الصحية‘
  • خطوة نحو ’تقييم التكنولوجيا الصحية‘

حقوق الصورة: Flickr/ Fotos GOVBA

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

02/03/15

رشا دويدار
القاهرة- مصر

Shares
’تقييم التكنولوجيا الصحية‘، مفهوم يبدو جديدًا على منطقتنا، رغم أننا ندرك تمامًا أهمية المتابعة والتقييم في نجاح أي منظومة، بما في ذلك المنظومة الصحية، إلا أن المنطقة بدأت تتحسس خطاها نحو تطبيق هذا المفهوم.

فخلال مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية، المنعقد في القاهرة يومي 24 و25 فبراير الماضي تحت عنوان ’إعادة تهيئة قطاع الرعاية الصحية العربي‘، عرض المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أدهم إسماعيل، هذا المفهوم، الذي لم يطبق في المنطقة العربية إلى الآن إلا في تونس، وسيتم تطبيقه قريبًا في قطر.

’تقييم التكنولوجيا الصحية‘، هو تقييم ممنهج لخصائص التكنولوجيا الصحية وتأثيراتها وتبعاتها، يتم تطبيقه على الأدوية، الأجهزة الطبية، اللقاحات، وكذلك الإجراءات والأنظمة التي طورت خصيصًا لحل مشاكل صحية أو الارتقاء بجودة الحياة، فهو وسيلة لتعزيز الاستخدام الرشيد والاختيار القائم على الدليل للتقنيات الصحية، التي من شأنها تحقيق مزيد من التقدم في تنفيذ التغطية الصحية الشاملة.

يقول إسماعيل لشبكة SciDev.Net: ”تنفق بعض الدول ذات الدخل المتوسط ما بين 20% إلى 60% من موازنة التقييم، لتقييم الأدوية واللقاحات فقط، وهو ما يهدر أموالاً كثيرة على أجهزة وأنظمة صحية قد تحتاج لإعادة نظر“.

ويستطرد إسماعيل: ”التقييم في هذه الحالة يجنب سوء الاستخدام وسوء الإدارة“.

هذا، وتعد عملية التقييم عملية متعددة التخصصات لقياس الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتنظيمي والأخلاقي لاستخدام التكنولوجيا الصحية، بهدف إعلام صانعي السياسات ومتخذي القرار.

ويتم التقييم من خلال لجنة تضم في عضويتها أطباء وصيادلة ومهندسين واقتصاديين، وكذلك خبراء في الإدارة، وتكون هذه اللجنة نافذة الرأي في وضع مختلف السياسات الصحية للدولة.

كما تحدد اللجنة ما إذا كانت التكنولوجيا محل البحث صالحة للاستخدام في بلد معين، ومدى توافر عاملين بالخدمة الطبية قادرين على استخدامها.

وبحسب إسماعيل، ”يوفر المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية تدريبًا على تطبيق هذا النظام حال طلب الدولة لذلك“.

ويشدد إسماعيل على ضرورة ”الالتفات إلى تسويق هذا المفهوم بين المستشفيات في دول الإقليم، عن طريق عرض نماذج نجاح والتشجيع على البدء في التطبيق ولو على نطاق صغير“.


هذا، ومن المنتظر أن يعرض المستشار الإقليمي التجربة في أكتوبر المقبل على 22 دولة في الإقليم؛ لشرح جدواها وآليات العمل بها.
 
  
 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.