نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج .. مستشفيات غزة تحت القصف

Shares

عدم إمكانية وصول طواقم الإسعاف للجرحى، نقص حاد في الإمكانيات بدءًا من الأسرَّة إلى الأدوية والمحاليل والمستلزمات المعملية، استهداف المؤسسات الصحية، مما يجعل الطواقم الطبية تعمل في ظروف غير آمنة، هكذا أوضح د. جمال حامد الهمص -مدير مستشفى ناصر الطبي، ثاني أكبر مستشفى بغزة- ما يعانيه القطاع الصحي تحت وطأة القصف الإسرائيلي لما يقرب من شهر الآن.

عندما نتحدث عن 30 أو 40 حالة من الجرحى تدخل المستشفى في وقت واحد -وفق الهمص- فهذا عبء تنوء تحته مستشفيات كبرى، غير أن مستشفيات القطاع تعاني منذ فترة طويلة -قبل بدء تلك الغارات- نقصًا في الإمكانيات والمستلزمات، لذا فهي في ”وضع كارثي“.

”نوعية الإصابات -في الغارات الإسرائيلية- هذه المرة مختلفة؛ فهي إصابات متعددة تشمل الوجه والرقبة والصدر والبطن والأطراف، وهي إصابات ناتجة عن سلاح لا نعلم -نحن الأطباء- طبيعته“، مما يستدعي -وفقما ذكر الهمص- أن يعتني بالجريح الواحد عدد من الأطباء من تخصصات مختلفة، وهو ما يضع عبئًا على الفريق الطبي في ظل نقص الكوادر الطبية.

ليس الجرحى فحسب من يعانون، فالقتلى أيضًا لا تجد المستشفيات أماكن في ثلاجاتها للحفاظ على جثامينهم ليفحصها طبيب شرعي واحد فقط يعمل على كل مستشفيات المنطقة الجنوبية، وعدد الثلاجات محدود جدا مقارنة بأعداد الوفيات، مما يؤدي لتكدس الجثامين ووضعها دون أي تبريد يُذكر في العيادات الخارجية، حتى وصل الحال إلى أن تظهر لهم رائحة تعفن.

يشير الهمص لشبكة SciDev.Net أنه بالرغم من سوء الأحوال ”تصلنا بشكل يومي احتياجاتنا من المستلزمات الطبية والأدوية، توفرها لنا المؤسسات المدنية المحلية، والمؤسسات الدولية“، حيث تقوم المؤسسات الصحية المختلفة بعمل طلبيات شبه يومية لاحتياجاتها؛ لعدم توفر إمداد -ولو أسبوعي- بوزارة الصحة يمكن أن تؤمن عبره احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية لمدة أطول من يوم واحد.

”نحن نتحدث عن كارثه صحية“ يقول الهمص، ”يجب أن تعمل المؤسسات الدولية على وقف العدوان لكي نتجنب الكارثة“، كما يطالب بتأمين الكوادر الصحية؛ حتى يمكنها أداء عملها دون أن تكون تحت التهديد.
 


 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط
 
 
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.