نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

13 جائزة لوريال يونسكو للعالمات العربيات
  • 13 جائزة لوريال يونسكو للعالمات العربيات

حقوق الصورة: UNESCO Awards for Women in Science

نقاط للقراءة السريعة

  • 13 جائزة مناطقية بدءًا من العام الحالي يمنحها برنامج لوريال- اليونسكو للعالمات العربيات

  • الجائزة قدرها 10 آلاف يورو تُمنح تكريمًا لامتيازهن العلمي وتفوقهن.. وتشجيعًا لمواهبهن

  • تفوز بالجائزة 5 من الشام ومصر والعراق، و4 أخر من الخليج العربي واليمن، و4 من المغرب العربي

Shares
]القاهرة[ منذ انطلاقه عام 1998 وبرنامج لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم يمنح سنويا جائزة لفائزة واحدة يجري اختيارها من خمس مناطق في العالم، تنتمي كل واحدة منهن إلى قارة؛ بناءً على إنجازاتهن في البحوث العلمية، وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع.

وبسبب المنافسة الشديدة، كانت حظوظ النسوة المشتغلات بالعلوم من المنطقة العربية وشمال أفريقيا في الفوز بالجائزة الدولية غير كبيرة، حتى لقد فازت بها منذ عام 2003 ست نسوة عربيات فقط.

وفي عام 2010 اختص البرنامج عالمات المنطقة العربية بخمس جوائز، زيدت عامًا بعد عام حتى بلغت 13 جائزة في 2014، تتقاسم 5 منها فائزات من الشام ومصر، و4 لعالمات الخليج العربي واليمن، ومثلهن للنسوة في مجال العلوم من المغرب العربي.

تقول سميرة فرنجيه -مديرة الاتصال بشركة لوريال في لبنان- لشبكة SciDev.Net : ”يأتي تقسيم الدول العربية إلى مناطق منفصلة كخطوة لزيادة فرص الباحثات في الفوز ومواصلة أبحاثهن“.

فيما يتصل بمنطقة الخليج تقول سميرة: ”جرى تكريم الفائزات من دُوله بحفل أقيم أمس الإثنين في دبي بدولة الإمارات“، وسيكون الاحتفال بالفائزات من منطقة المغرب العربي يوم 18 ديسمبر المقبل.

وقد فازت أربع سيدات عربيات من الإمارات والسعودية واليمن، وهن: حبيبة الصفار، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية المساعد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث في أبو ظبي، وياسمين مرزبان، الأستاذ بقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومواطنتها نوف الشريف، وهي باحثة وطالبة دكتوراه في الكيمياء الحيوية، وأخيرًا الدكتور نجاة العديني، أستاذ الكيمياء التحليلية والبيئية بجامعة صنعاء.

أما فيما يخص منطقة الشام ومصر فهي تضم كلاًّ من: مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، في مجالات الحياة والعلوم الفيزيائية، وجرى تكريم الفائزات في حفل أقيم في جامعة القديس يوسف ببيروت يوم 28 أكتوبر الماضي، بالشراكة بين شركة لوريال ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية والمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان.
 
تبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف يورو، وتهدف إلى تعزيز دور المرأة وتشجيعه، ومن شروط التقدم لنيلها أن تكون الباحثة حائزة درجة الدكتوراه، وألا يزيد عمرها على 40 عامًا، وأن تكون ملتحقة بإحدى الجامعات أو المراكز البحثية في إحدى الدول التي تستهدفها الجائزة.

تقول غادة فؤاد -مدير الاتصال بشركة لوريال في مصر- لشبكة SciDev.Net: ”نسعى من خلال الجائزة إلى تقدير إسهامات المرأة في المجال العلمي، والاعتراف بدورها الأساسي في تنمية المنطقة“.

نورتان عبد التواب -الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة، جامعة القاهرة- إحدى الفائزات الخمس هذا العام، تقول لشبكة SciDev.Net: ”هذه الجائزة ليست مجرد تمويل، بل تعطيني الفرصة لتكوين الفريق البحثي الخاص بي في مصر، بالإضافة إلى الاعتراف بالإنجاز العلمي الذي حققته“.

تتركز أبحاث نورتان على دراسة آثار الوراثة في نتائج علاج جديد لفيروس الالتهاب الكبدي ’ج‘ في مصر.

فاز أيضًا بالجائزة هذا العام كل من: إلهام الخطيب، من فلسطين، وهي تدرس الأساليب المبتكرة لتحسين صحة الفم وتعزيزها والوقاية من الأمراض في وقت مبكر، والعناية بالأسنان بين الفئات السكانية الضعيفة في المجتمع الفلسطيني، كذلك فازت رنا سعيد، من الأردن، المتخصصة في مجال الكيمياء الحيوية.

ومن لبنان فازت رحاب رئيف نصر؛ عن جهودها في أبحاث السرطان، ومن العراق سماهر حسين علي الجنابي، التي تواصل أبحاثًا لها في البرمجيات الجديدة لتحسين الرعاية الصحية.


 هذا الموضوع أُنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Netبإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 


إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.