نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. المرأة العُمانية والبحث العلمي

Shares

عانت المرأة في سلطنة عُمان مدة طويلة من عدم المشاركة الفاعلة في سوق العمل بشكل عام، وفي مجال البحث العلمي بشكل خاص، إلا أنها مع مطلع هذا القرن ارتفعت نسبة مشاركتها بشكل كبير لتصل في 2012 إلى 56% من أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وفق مركز دراسات مشاركة المرأة العربية.
 
سلمى بنت محمد بن زهران الكندي -أستاذ الكيمياء التحليلية، وعميد كلية العلوم- تعد أول امرأة عُمانية تحصل على الأستاذية، وأول حاصل على دكتوراه الكيمياء في عُمان.

حصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية لإسهاماتها المتميزة في مجالات البحث العلمي، ولإسهاماتها في تطوير قدرات جيل جديد من الباحثات الشابات في السلطنة، ودعم قدراتهن على الموازنة بين متطلبات مهنة البحث العلمي، ومتطلباتهن الشخصية والعائلية كسيدات.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع  SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.