Skip to content

13/07/15

تدشين أول منظمة عربية لإدارة النفايات الصلبة

Garbage City in Cairo Egypt
حقوق الصورة:Flicker/ Direct Relief

نقاط للقراءة السريعة

  • مصادقة مجلس النواب التونسي على ميثاق تأسيس وتنظيم الشبكة الإقليمية أعطتها كيانًا قانونيًّا
  • هدف الشبكة تأسيس منظومة إقليمية موحدة لتبادل أفضل الممارسات في مجال إدارة النفايات
  • الكيان الجديد يحقق للشبكة الاستقلالية المالية والتنفيذية، مما يضمن ديمومتها وتواصل أنشطتها

أرسل إلى صديق

المعلومات التي تقدمها على هذه الصفحة لن تُستخدم لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، ولن تُباع لطرف ثالث. طالع سياسة الخصوصية.

[الجزائر] تأخذ أول شبكة عربية تضم المهنيين وصانعي القرار في مجال إدارة النفايات الغطاء القانوني كمنظمة إقليمية تضم 5 من دول المنطقة في أغسطس المقبل، وذلك بعد مصادقة مجلس النواب التونسي على ميثاق تأسيس وتنظيم ’الشبكة الإقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات الصلبة‘.

تعد المصادقة التونسية التي تمت مطلع يونيو المنصرم هي الحلقة الفارقة في حياة الشبكة التي تأسست في عام 2009 كمشروع ممول من وزارة الخارجية الألمانية من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بتونس، فبعد مصادقة برلماني دولتين هما اليمن وتونس يصبح للشبكة كيان قانوني كمنظمة إقليمية حكومية.

”الحلول الفردية في إدارة المشكلات البيئية بالمنطقة العربية –ومنها النفايات- أثبثت فشلها“

عامر العريض -رئيس لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة في البرلمان التونسي

وتعمل ’الشبكة الإقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات الصلبة‘ أو ’سويب- نت‘ (SWEEP-Net) على ترسيخ مبادئ الإدارة المتكاملة للنفايات في 9 دول بالمنطقة، هي: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وفلسطين وتونس واليمن، وقعت حكومات 5 دول منها على الميثاق التأسيسي.

طبقا للميثاق المصادق عليه فإن الدول الأعضاء وهي: مصر والمغرب وموريتانيا، إضافة لليمن وتونس، اتفقت على إنشاء منظمة إقليمية حكومية تهدف لتأسيس منظومة موحدة لبناء القدرات وتبادل أفضل الممارسات والخبرات والتجارب في مجال إدارة النفايات الصلبة، تكون مدينة تونس مقرا للأمانة العامة لها.

ولتقدير حجم النفايات التي يجب التعامل معها يرصد تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول إدارة النفايات الصادر عام 2011، أن متوسط ما تولده الدول العربية من نفايات صلبة 0.7 كيلو جرام للفرد في اليوم.

يشرح عامر العريض -رئيس لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة في البرلمان التونسي- أهمية تلك الشبكة فيقول: ”الحلول الفردية في إدارة المشكلات البيئية بالمنطقة العربية –ومنها النفايات- أثبثت فشلها، وحتى تلك التكنولوجيات التي تم استيرادها من الخارج ثبت عدم ملاءمتها مع البيئة المناخية والتركيبة الاجتماعية للمجتمعات العربية“.

ويضيف العريض لشبكةSciDev.Net : ”نحن بحاجة إلى التعاون الإقليمي للتصرف في النفايات بما يحفظ النظام البيئي ويدعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة“، مؤكدًا ضرورة تقديم حلول نابعة من بيئتنا ومرتبطة بثقافتنا.

وعن دور المنظمة تقول ليلى أولاد علي -عضو لجنة البيئة في البرلمان التونسي- لشبكة SciDev.Net: ”ستمكن المنظمة صانعي القرار في الدول الأعضاء من الاطلاع على أهم التجارب الناجحة، وكذا الفاشلة في المنطقة العربية؛ لاستخلاص العبر وعدم تكرار الأخطاء خلال إعداد المشروعات والبرامج المتعلقة بإدارة النفايات مستقبلا“.

 

”ستمكن المنظمة صانعي القرار في الدول الأعضاء من الاطلاع على أهم التجارب الناجحة، وكذا الفاشلة في المنطقة العربية؛ لاستخلاص العبر وعدم تكرار الأخطاء“
 
ليلى أولاد علي -عضو لجنة البيئة في البرلمان التونسي

By joe blogs

وتؤكد البرلمانية أن هناك ثراء في تجارب الدول الأعضاء بالشبكة في عدد من الاختصاصات المتعلقة بإدارة النفايات والحفاظ على البيئة، ستجعل من الشبكة فضاءً مهمًّا لتبادل المعلومات وتقوية القدرات وإعداد الدراسات في مجالات مختلفة.

توفر الشبكة 600 وثيقة ترصد الكثير من الخبرات محملة على موقعها الإلكتروني، وتتاح تلك الوثائق لأكثر من 600 خبير داخل المنطقة العربية وخارجها، ومع بداية عمل المنظمة ستتحقق الاستقلالية المالية والقانونية والتنفيذية للشبكة، مما يضمن ديمومتها وتواصل أنشطتها؛ حيث سينتهي التمويل الألماني لها بنهاية 2015.

وتسعى الشبكة لإقناع العديد من المنظمات والبرامج العالمية الأخرى لدعمها، منها: الجمعية الدولية للنفايات الصلبة ISWA، وجامعة الدول العربية، والمفوضية الأوروبية.

تأمل ليلى أن تكون هذه المنظمة نقطة تحول في مجال إدارة النفايات، مشيرة إلى أنه ”من الضروري تحويلها من مشكلة يعاني منها معظم الدول العربية، إلى مصدر للثروة ودعم الاقتصادات الوطنية“.

 

  
هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا