نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

تطوير النظم الإحصائية ضرورة لدعم خطط التنمية
  • منتدى الإحصاء والتنمية في قطر
  • تطوير النظم الإحصائية ضرورة لدعم خطط التنمية

حقوق الصورة: Flicker/ James Offer

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

19/12/13

Shares
جودة المعلومات وسرعة توفيرها أهم التحديات التي تواجه الأجهزة الإحصائية في العالم العربي، فلتوفير المعلومات والإحصاءات دور كبير في خدمة متخذي القرار بالقطاعين الحكومي والخاص؛ لصياغة السياسات المبنية على الأدلة، لذا بات من الضروري العمل على تطوير قواعد البيانات والمعلومات.

وهو ما أكده صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر، من ضرورة "تحديث النظام الإحصائي، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للبيانات الإحصائية والمعلومات الدقيقة والموثقة؛ للوصول لأفضل الممارسات المتعلقة بالإحصاءات"، خاصة بعد تزايد طلب المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لها.

فالتوقيت الذي تستغرقه عملية جمع البيانات وتصنيفها وتبويبها وتنقيحها، يعد من أهم التحديات التي تواجه الأجهزة الإحصائية في إقليمنا، جاء ذلك في أثناء منتدى الإحصاء والتنمية في قطر، الذي نظمته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء 10 ديسمبر الجاري، احتفالاً باليوم القطري للإحصاء، والسنة الدولية للإحصاء 2013.

وأوضح النابت أن "التغير السريع والديناميكي على المستوى الاقتصادي والديمغرافي تحد آخر خاص بالنظام الإحصائي في دولة قطر تحديدا"، وهو ما يخلق تحديات مستمرة، لكنه أكد أن هذا ليس عائقا أمام إنتاج بيانات حديثة ودقيقة يعتمد عليها.

ومن جانبه أشار ناصر صالح المهدي -مدير إدارة التعدادات والمسوح والأساليب الإحصائية بجهاز الإحصاء القطري- إلى أن للإحصائيات الرسمية دورا كبيرا في دعم البحث والتطوير؛ فما من بحث أو خطة أو سياسة إلا وهي "مبنية على بيانات ومعلومات إحصائية، من واقع المجتمع، أو من واقع الدولة".

في السياق ذاته أكد الدكتور عبد السلام جمعة -أستاذ الإحصاء المساعد بقسم الرياضيات والإحصاء، جامعة قطر- أنه "في غياب البيانات والإحصاءات لن تتم عملية اتخاذ القرار على أسس سليمة؛ لأن المعلومة غير متوفرة، وبالتالي لن يستطيع الباحث التطوير بناء على هذه المعلومة، وفي حال كانت البيانات مغلوطة فستكون النتائج مغلوطة أيضًا".

واختتم جمعة كلامه قائلاً: "إن عدم الشفافية في البيانات، وارتباط عملية نشر البيانات بالقيادة السياسية تعد أكبر التحديات التي تواجه تنمية القدرات الإحصائية في المنطقة العربية".

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط.
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.