نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

ويكيبيديا تُوَسِّع نطاق حرية الوصول في البلدان النامية
  • ويكيبيديا تُوَسِّع نطاق حرية الوصول في البلدان النامية

حقوق الصورة: G. M. B. Akash / Panos

نقاط للقراءة السريعة

  • تُقدم شركات الهاتف المحمول وصولاً مجانيًّا لموقع ويكيبيديا في إطار مبادرة ’ويكيبيديا زيرو‘

  • مساعٍ لمد مظلة المبادرة بأمريكا اللاتينية هذا العام، بعد انتشار المبادرة في أفريقيا وآسيا

  • يتمثل أحد القيود في أن الهواتف الرخيصة لا تحتوي دائمًا على خطوط للُّغات المحلية

Shares
في منطقتنا، شيئًا فشيئًا يصير الوصول إلى موسوعة ويكيبيديا على الهواتف المحمولة والذكية أكثر يسرًا؛ إذ تمضي مؤسسة ويكيميديا في التوسع فيما تقدمه من محتوى بالموسوعة، وإمكانية الوصول إليه من قبل مستخدمي البلدان النامية.

ففي إطار مبادرة ’ويكيبيديا زيرو‘، تحاول المؤسسة أن تجعل وصول الهواتف المحمولة إلى موقع الموسوعة معفًى من الرسوم، وأن تطور محتواها باللغات المحلية، بحيث يستظل بالمبادرة 23 بلدًا ناميًا، وتعمل في سبيل تحقيق هذا الهدف مع 26 شركة اتصالات.

تقول كارولِين شلودر –مديرة برامج المحمول في مؤسسة ويكيميديا-: ”لقد أطلقنا مبادرة ’ويكيبيديا زيرو‘ لأننا [أدركنا] أن اتجاه استخدام موقع ويكيبيديا يتحول إلى الهواتف المحمولة، و[لكي] تنمو المبادرة وتتوسع في البلدان النامية، نحن بحاجة إلى [أن نفعل المزيد من أجل] دعم الخدمة على الهاتف المحمول“.

وتعمل المؤسسة على تمكين وصول مجاني لموقع ويكيبيديا، بالشراكة مع شركات الهاتف المحمول في البلدان النامية. فعندما يتصفح المستخدم الموقع من خلال شركة اتصالات سبقت موافقتها على توفير استخدام مجاني، ستظهر رسالة لتأكيد مجانية التصفح. وعندما ينقر المستخدم على رابط خارجي قد ينطوي على دفع تكلفة لزيارته، ستظهر رسالة تنبيه.

وقد أُبرِمت أول اتفاقية لتوفير حرية الوصول لمستخدمي الهواتف المحمولة في إطار المبادرة في بلدان مختارة من أفريقيا والشرق الأوسط مع شركة الاتصالات ’أورانج‘ في عام 2012، وكان من هذه الدول تونس وباكستان.

شركة الاتصالات ’أورانج‘ لديها ما يقرب من 70 مليون مشترك بأفريقيا والشرق الأوسط منتشرين في 20 دولة، وتهدف الشركة إلى زيادة نسبة مستخدمي الخدمة على هواتف الجيل الثاني والثالث إلى 50% بحلول عام 2015.

كذلك وقعت شركة الاتصالات السعودية STC مع مؤسسة ويكيميديا اتفاقية في أكتوبر 2012، يتمكن بموجبها 25 مليون مستخدم في كل من السعودية والبحرين والكويت من تصفح ويكيبيدياً مجانًاً في إطار المبادرة.

ووقَّعَت شركة اتصالات أخرى -وهي مجموعة MTN- اتفاقية الشهر الماضي تحت مظلة المبادرة؛ لتوفير الوصول إلى الموقع في جنوب أفريقيا. جاءت هذه الخطوة بعدما وجّه طلاب المدارس في كيب تاون خطابًا مفتوحًا لشركات الهاتف المحمول في البلاد، مُطالبين بتقديم الخدمة.

وتقول شلودر لشبكة SciDev.Net: ”نحو 300 مليون مشترك عبر الهاتف المحمول، بإمكانهم الآن الوصول إلى موقع ويكيبيديا دون مقابل، وجارٍ التعاقد مع الكثير من [شركات الاتصالات]“.

وتضيف أنه بعد تحقيق تقدُّم طيب في العديد من بلدان أفريقيا وآسيا، تتطلع المؤسسة للتوسع في أمريكا اللاتينية العام القادم. كما تُعزز تطوير محتوى باللغات المحلية.

وسعيًا وراء هذا الهدف، على سبيل المثال، عقد الفرع المحلي لمؤسسة ويكيميديا ​​في بنجلاديش ورشة عمل الشهر الماضي (16-17 فبراير) مع شركة الاتصالات ’جرامينفون‘؛ من أجل تعريف المشاركين بأساسيات تحرير موقع ويكيبيديا باللغة البنغالية.

وتكمل شلودر قائلة: ”إن هدفنا الرئيسي هو توسيع نطاق الوصول إلى موقع ويكيبيديا، وزيادة أعداد القراء في البلدان النامية“. مشيرة إلى أن المؤسسة تعقد شراكات مع شركات الاتصالات الراغبة في دعم مجتمعاتها المحلية والمساعدة على إنشاء بوابة ثرية بلغتهم المحلية.

وعلى الرغم من أن موقع ويكيبيديا متاح بالعديد من اللغات المحلية، وفقًا لشلودر، لا تدعم جميع الهواتف المحمولة خطوط كل لغة، وتأمل المؤسسة حل هذه المشكلة بالتعاون مع مطوري نظم التشغيل.

أيضًا تتطلع المؤسسة إلى توفير خيار مجاني يمكِّن من البحث بواسطة خدمة الرسائل القصيرة يصل إلى موقع ويكيبيديا، لأولئك الذين ليس لديهم هاتف محمول مزود بخدمة الإنترنت أو هاتف ذكي.

يقول مايكل تويدال –متخصص علم المعلومات بجامعة إيلينوي بأمريكا-: ”ينبغي أن تكون مسألة إقناع شركات الاتصالات سهلة نسبيًّا؛ فمن شأنها أن توفر قدرًا هائلاً من الدعاية لها“.

ويضيف تويدال: ”قد يرغب الذي يصلون إلى موقع ويكيبيديا مجانًا، في دفع مقابل التصفح عن طيب خاطر إذا أرادوا قراءة مادة أخرى“.

شاهد مقطع فيديو عن توسُّع موقع ويكيبيديا في الدول النامية:




الخبر منشور بالنسخة الدولية يمكنكم مطالعته عبر العنوان التالي:
Wikipedia expands free access in developing countries
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.