نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

’انطلاق‘ برنامج قومي للحاضنات التكنولوجية في مصر
  • ’انطلاق‘ برنامج قومي للحاضنات التكنولوجية في مصر

حقوق الصورة: Flicker/ Startup Mena

نقاط للقراءة السريعة

  • برنامج مصري يستكشف الأفكار الجديدة ويحتضن أصحابها لتكوين شركات ناشئة

  • البرنامج يسعى للمرة الأولى إلى إنشاء وتوطين حاضنات بالأقاليم

  • المستهدف هو تأهيل ودعم إنشاء 10- 15 شركة تكنولوجية ناشئة كل عام

Shares
[القاهرة] فتح البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية المتخصصة في مصر ’انطلاق‘، باب التقدم بمقترحات بحثية لاحتضان أصحابها من الباحثين ورواد الأعمال وطلبة السنوات النهائية في الجامعات، ومن أجل توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي لأفكارهم؛ بغية الوصول بها إلى شركات ناشئة.

يهدف البرنامج إلى دعم إنشاء ما بين 10- 15 شركة تكنولوجية ناشئة كل عام، من خلال مدة احتضان تتراوح بين 3- 12 شهرًا وفقًا للتكنولوجيا المستخدمة، وقد تصل إلى عامين في حالات خاصة، تبدأ أول يناير 2016 بعد غلق باب التقدم بالأفكار أول نوفمبر المقبل.

 تشرف على الحاضنات مراكز بحوث التنمية الإقليمية التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويقول عمرو فاروق -المشرف على المراكز ونائب رئيس الأكاديمية-: ”الجديد في هذه الحاضنات هو الخروج بها إلى ست محافظات هي سوهاج وطنطا والوادي الجديد ودمياط والزقازيق والسويس“.

 وأضاف فاروق لشبكة SciDev.Net: ”وجدنا حاجة ملحة لإنشاء حاضنات في الأقاليم، وإعطاء أولوية للأفكار التي تخدم مشاكل هذه المناطق“.

ومن المنتظر أن تختار لجنة تحكيم المشروعات المرشحة منتصف نوفمبر المقبل، حيث يشترط البرنامج أن يخدم المشروع التحديات المحلية ويكون ذا جدوى اقتصادية واجتماعية؛ حتى يفوز ضمن المشروعات الفائزة. 

ويؤكد فاروق أنه ستكون هناك أولوية للصناعات التي تمتلك مصر ميزة نسبية فيها، ولا تحتاج إلى تكنولوجيات معقدة في مرحلة الانطلاق، مثل صناعة الأخشاب والأثاث في دمياط، والغزل والنسيج في طنطا، والصناعات الغذائية والزراعية والحرف اليدوية بالوادي الجديد وغيرها. 

وقال محمود صقر -رئيس الأكاديمية-: ”ستقدم الأكاديمية الدعم للفكرة والمساعدة فى تصنيع النموذج الأولي وإعداد دراسات الجدوى“.

وبلغ حجم تمويل المشروعات مليوني جنيه مصري سنويًّا من الأكاديمية (250 ألف دولار أمريكي تقريبًا)، وبحد أقصى 150 ألف جنيه مصري (18 ألفًا وخمسمائة دولار أمريكي تقريبًا) لكل فائز، بالإضافة إلى حافز شهرى طوال مدة الاحتضان، ورسوم تسجيل الشركة وحضور معارض الابتكار وريادة الأعمال والتسويق التكنولوجي.

ويرى محمد عبود -مدير شركة حدث للإبداع وريادة الأعمال- ضرورة ”انتقاء مشرفين ذوي خبرة في مجال ريادة الأعمال وليس أكاديميين فقط، وإنشاء شركات صغيرة ومتوسطة“. 

وحول لجنة التحكيم يقول عبود لشبكة SciDev.Net: ”لا بد أن تكون محايدة من خلال تنوعها بحيث تضم تخصصات مختلفة، ويكون من بين أعضائها رجال أعمال وأكاديميون“. 

محمد جودة، أحد مؤسسي شركة كاشف لابز الناشئة، التي عملت على تطوير طائرة تكتشف الألغام الأرضية، واحتضنتها حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية في القاهرة، يحكي لشبكة SciDev.Net تجربته ويقول: ”استفدت جدا من الاستشارة والتوجيه الذي قُدم لي من خلال الحاضنة، وخاصة من متخصصين في التسويق والاستثمار والتمويل“.

ويضيف جودة: ”وجود الأكاديمية داعمًا للفكرة يعد أمرًا مهمًّا جدًّا؛ لأنها ستسهل الحصول على براءة الاختراع، وهو ما يدعم الباحث لتسجيل بحثه وحماية فكرته“. 

ويؤكد جودة أن مسألة توعية الباحثين بحقوق الملكية جزء مهم جدًّا في نجاح المشروع ، حيث يعده أهم مفاتيح نجاح الحاضنة من وجهة نظره، إلى جانب وجود مستشارين أكْفاء.  
 
 
 استمارة التسجيل ببرنامج الحاضانات

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.