نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. إضاءة توفر الطاقة في عام الضوء

Shares

أصبحت الإضاءة إحدى دعائم الحياة المدنية الحديثة، بحيث لا يُستطاع الاستغناء عنها، لكن مع عدم توافر مصادر الطاقة في بعض دول الإقليم، وتذبذب أسعارها من فترة لأخرى، أصبحنا نرى بعض العواصم مظلمة لساعات.

واحتفالاً بهذا العام عامًا دوليًّا للضوء، وفق قرار الأمم المتحدة، يطرح محمود إبراهيم مسعود -أستاذ الهندسة الكهربائية المساعد بجامعة الملك قابوس بسلطنة عمان- البدائل الموفرة لاستهلاك الطاقة في الإضاءة، خاصة إضاءة الشوارع والميادين، والتي يمكن أن تسهم مع نشر ثقافة ترشيد الاستخدام في التغلب على مشكلة نقص موارد الطاقة.

يقول مسعود لشبكة SciDev.Net: ”توفر لمبات الصمام الثنائي الباعث للضوء -أو ما يعرف بلمبات LED- أكثر من 75% من الطاقة المستهلكة في عمود الإنارة بالشارع، وفق الدراسات التي قمنا بها في السلطنة“، موضحًا أنه بخلاف التوفير الذي تحققه تلك اللمبات فإن عمرها الافتراضي أكثر من خمس سنوات، وهو أضعاف العمر الافتراضي للمبات المستخدمة حاليًّا.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.