نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

نقاش حول الغاز الصخري.. مستقبل آمن للطاقة أم خطر؟

Shares

تستضيف شبكة SciDev.Net حلقة نقاشية حية، تتناول قضية استخراج الغاز الصخري في المنطقة، وهل يمثل موردًا جديدًا للطاقة أم تهديدًا مرتقبًا لبيئتها وصحة مواطنيها؟ تابعونا عبر هذه الصفحة يوم الأربعاء 13 مايو، من 2:00 وحتى 4:00 عصرا بتوقيت مكة المكرمة. 

تابع النقاش عبر التعليقات أسفل الصفحة

تصاعد الجدل حول استخراج الغاز الصخري بمنطقتنا العربية مع بدء استغلال أولى آباره في الجزائر، حيث شهد الشهران الماضيان احتجاجات كبيرة لأهالي المنطقة الجنوبية التي بدأ فيها الحفر. ومع توجه عدد من الدول العربية لوضع خطط لاستخراج هذا المورد الجديد للطاقة، ورصد استثمارات له، تعالت أصوات الخبراء والنشطاء البيئيين اعتراضًا عليه؛ لما يرونه من مخاطر وتهديدات قد يتسبب فيها التكسير الهيدروليكي للتنقيب عن الغاز الصخري.

وتزامنًا مع هذا الجدل نعقد حلقة نقاشية حية، هي محاولة لفهم كلا الطرفين: المؤيد لاستغلال هذا المورد الجديد، الذي يرى فيه فرصة ذات سلبيات يمكن تداركها ولا يجب تضخيمها، والمعارض للاستثمار فيه، الذي يراه صندوقًا للشرور، سيفتح بابًا لملوثات الهواء والماء، بل قد يسهم في حدوث كوارث طبيعية كالزلازل.

قدمنا للحلقة النقاشية بنشر مقالي رأي كتبهما خبيران في مجال الطاقة والبيئة بالمنطقة العربية، وتحقيقًا ضم آراء العديد من الفنيين، وسيكون الخبيران، والصحفي الذي أجرى التحقيق ضيوف الحلقة؛ للنقاش حول الغاز الصخري وما هي تبعات استخراجه بالطرق المتبعة حاليًّا؟ وما يمكن أن تتبعه الدول التي تخطط للاستثمار في استغلاله لتجنب مواطنيها أية أضرار قد تنجم عن عمليات التنقيب؟

سيكون النقاش عبر أسئلة وأجوبة تظهر عبر التعليقات أسفل هذه الصفحة، لذا رجاءً سجل الدخول، وأضف مداخلتك عبر التعليقات.

يمكنك أيضًا متابعة النقاش عبر تويتر @SciDevNet_MENA، وسنستخدم هاشتاج #الغاز_الصخري، تابعونا.

ضيوف النقاش:
Dr. Sufian

سفيان التل خريج جامعتي آخن في ألمانيا وفيينا في النمسا. عمل كبيرًا للمستشارين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومقررًا عامًّا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وأشرف على إعداد الاستراتيجية البيئية لدولتي الكويت والأردن، وأشرف على سلسلة كتب عالم البيئة التي تصدر عن جائزة زايد الدولية للبيئة.

وجهة نظر التل أن للغاز الصخري آثارًا بيئية تحتاج وقفة؛ لدراستها ومعرفة تبعاتها، كجزء من التخطيط للاستثمار به في منطقتنا العربية.


DR. SALAH debate

صلاح حافظ جيوفيزيائي عمل في مجال استكشاف البترول وإنتاجه، ورئيسًا لجهاز شؤون البيئة المصري، ويرأس حاليًّا شركة إنفايرونكس للاستشارات البترولية والشركة الوطنية للبترول (جنوب أبو زنيمة) في مصر، لاستكشاف وإنتاج البترول.
 
وجهة نظر حافظ أن الغاز الصخري يمكن تدارك سلبيات استخراجه، عبر عدد من الإجراءات، فلا بد من الموازنة بين السلبيات والإيجابيات؛ لأن الأنواع التقليدية من الوقود الأحفوري في اتجاه النضوب.


samir

سمير محمود أستاذ الإعلام بجامعة السلطان قابوس، والكاتب الصحفي بمؤسسة الأهرام المصرية، خبير تدريب دولي معتمد في الصحافة المتخصصة، ومهتم بالإعلام حول شؤون البترول والغاز وصناعة البتروكيماويات في المنطقة العربية.

وانتهى في تحقيقه إلى أن الغاز الصخري خطر محدق.. وجدواه مستبعدة على المدى القريب على الأقل.
 

يدير الحوار:
Bothina Osama

بثينة أسامة المنسق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشبكة SciDev.Net ، والمسؤولة عن إدارة تحرير محتوى النسخة العربية. وهي عضو مؤسس في رابطة الإعلاميين العلميين العرب. عملت كصحفية علمية ومدربة بمجال الإعلام العلمي لسنوات عديدة.

mobil banner

 

إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.