نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

تأسيس جمعية رؤساء جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • تأسيس جمعية رؤساء جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حقوق الصورة: Flicker/ Connect2GDNet

نقاط للقراءة السريعة

  • الجمعية ستكون بمنزلة بيت خبرة، يعمل على إنتاج خريج جامعي مناسب لسوق العمل

  • تستهدف تحسين جودة تعليم العلوم، ومخرجات البحث العلمي، وربط الجامعات بخطط التنمية

  • من آليات تحقيق الأهداف: تكوين شبكة علمية من قادة التعليم العالي

Shares
 
[القاهرة] تأسست ’جمعية رؤساء جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، ووقّع على تأسيسها 17 عضوًا من 11 دولة عربية، في مستهل أعمال ’المنتدى الإقليمي لقيادة التعليم العالي‘، المنعقد في دبي 12-13 نوفمبر الجاري.
 
جاءت وقائع التأسيس بحضور خبراء من 33 دولة؛ بينهم قيادات بارزة في التعليم العالي، وواضعو سياساته بالمنطقة.
 
وإلى جانب هؤلاء حضر أجانب، أبرزهم الفرنسي جان سادلاك، رئيس فريق خبراء التصنيف العالمي للترتيب الأكاديمي والتميز، والدكتور لورانس جونسون، المدير التنفيذي لاتحاد الوسائط الإعلامية الجديدة، وجارد تايتلستاد، أمين عام المجلس الدولي للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد
.
نظم المنتدى مركز ’الابتكارات التعليميّة وحلول المعرفة المتخصصة‘ بالإمارات، بالتعاون و’اتحاد الجامعات العربية‘ بالأردن، و’المجلس الدولي للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد‘ بالنرويج، ومبادرة ’يو تي‘ العالمية بجامعة تكساس الأمريكية.
 
تعقد الجمعية أول اجتماعاتها نهاية يناير 2014، بحضور الأعضاء المؤسسين، في الجامعة الأمريكية بالشارقة، وفيه يجري انتخاب مجلس الإدارة.
 
يقول سلطان أبو عُرابي -الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية-: ”الجمعية الوليدة ستكون بمنزلة بيت خبرة، يعمل بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية؛ لإنتاج خريج جامعي مناسب لسوق العمل“.
 
أهداف الجمعية يلخصها أبو عُرابي لموقعSciDev.Net  في: ”تحسين جودة تعليم العلوم ومخرجات البحث العلمي، وربط الجامعات بخطط التنمية، وتفعيل دورها في إقامة الاقتصاد المعرفي؛ لمواجهة التحديات التعليمية والبحثية والتكنولوجية التي تعانيها الدول العربية“.
 
من الآليات المحققة لهذه الأهداف ”تكوين شبكة علمية من قادة التعليم العالي وصانعي القرار والخبراء، ونشر المجلات العلمية والكتب والتقارير، وإقامة المنتديات والمؤتمرات وورش العمل والندوات في مجالات مثل تطوير القيادات وجودة البحث العلمي“، كما قال أبو عُرابي.
 
وأثنت المصرية نادية بدراوي، نائب رئيس ’الشبكة العربية لضمان الجودة فى التعليم العالي‘ على هذا المنحى.
 
وأهم توصية في هذا الصدد هي ”ضرورة ترسيخ التعاون بين مؤسسات التعليم العالي ووكالات ضمان الجودة بشأن العولمة والتدويل وزيادة إدماج التكنولوجيا في التعليم“، كما تؤكد لموقع  SciDev.Net الدكتورة نادية.
 
كذلك أعرب النرويجي جارد تايتلستاد عن اعتقاده ”أن الجمعية قد تكون مفيدة لإقامة تعاون بين مؤسسات التعليم العالي، والمعاهد البحثية بالمنطقة“.

وقال تايتلستاد لموقع SciDev.Net: ”الجمعية بداية تعِد بجهد تعاوني طويل الأجل“.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.