نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. دمج ’الموك‘ مع مناهج التعليم التقليدية

Shares


مساق للتعليم عن بعد، بدأ يتنامى الاعتماد عليه لإتاحة الفرصة للمزيد من الأشخاص لتعلم ما يهتمون به من تخصصات مختلفة، بعيدًا عن المؤسسات التعليمية التقليدية، يُطلَق عليه المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت، أو Massive Open Online Course واختصارًا MOOC.

كان الحديث عن استغلال التعليم الإلكتروني مفتوح المصدر الحاضر الأهم خلال جلسات مؤتمر التعليم الإلكتروني في أفريقيا 2016 في نسخته الحادية عشرة تحت شعار ”حيث تصبح الرؤى حقيقة“، والذي استضافته مصر خلال المدة من 24 إلى 26 مايو المنصرم.

في لقاء لشبكة etSciDev.N مع مراد بن رمضان، المهندس بمركز الإعلام والتكوين والتوفيق والدراسات في تكنولوجيا الموصلات بدولة تونس، أوضح كيف تمت الاستفادة من MOOC في المشروع الوطني لتطوير التطبيقات عبر الجوال M-Dev Tunisia، ويهدف المشروع لتدريب ٨٠٠٠ شاب تونسي على كيفية تطوير تطبيقات مفيدة وبيعها لمستخدمي الأجهزة المحمولة. 


أما ماجدة مازري -أستاذة بإحدى المدارس الحكومية العليا لتعليم المهندسين في المغرب- فتحكي لشبكة SciDev.Netتجربتها مع الاستفادة من MOOC مع طلبتها، حيث تمكنت من دمجه مع المناهج التقليدية للاستفادة من المصادر المفتوحة وتطويرها، بما يتناسب مع الطلبة للخروج بوسيلة تعليم سهلة وجذابة، وفق ماجدة.






هذا الموضوع أُنتِج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 


إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.