نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

س و ج.. مراكز رصد الزلازل

Shares
 
مراكز رصد الزلازل، هي مؤسسات تحلل البيانات التي يتم جمعها بمحطات رصد النشاط الزلزالي، والتي تنتشر في مناطق عدة بكل دولة، تلك الكيانات تعمل على إنشاء قاعدة بيانات للمكامن الزلزالية ومدى نشاطها، وهذه البيانات يرجع لها المهندسون والإنشائيون والمقاولون والعلماء في تقدير القوة الزلزالية بأي منطقة يُجرى عليها أي نوع من الإنشاءات؛ لحساب الخطورة الزلزالية لها، إلى جانب رصد أي نشاط زلزالي يستدعي التحذير.

وينفي عيسى الحسين -مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس- وجود علاقة مباشرة بين عجلة التنمية وسرعتها وزيادة معدلات حدوث الزلازل، ويوضح من تجربة المركز الذي يديره أهمية وجود مثل تلك المراكز حتى في الدول التي لا تشهد نشاطًا زلزاليًّا ضخمًا، كسلطنة عمان.

ويشير الحسين إلى أن السدود والبحيرات الصناعية هي المنشآت التي قد يكون لها تأثير على النشاط الزلزالي، إلى جانب النشاط التعديني، وهي أنشطة قد تؤدي إلى إنتاجية مرتفعة إلى حد ما من الزلازل، ولكنها زلازل خفيفة وغير مؤثرة غالبًا.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.