نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

الصومال تواجه الجفاف بالمعرفة

حقوق الصورة: Hazem Badr/ Arab Second Conference for Disaster Risk Reduction

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

15/09/14

Shares
[شرم الشيخ، مصر] أطفال تحولت أجسامهم إلى هياكل عظمية حية.. هذه هي الصورة النمطية التي خلفها الجفاف الذي تتعرض له دولة الصومال، وفي محاولة لإزالة هذه الصورة النمطية، تقوم شبكة الإنذار المبكر بالجفاف في الصومال بجهد معلوماتي يهدف إلى التنبؤ بحالة الأمطار، ومن ثَم تزويد الحكومة وصانعي القرار والمواطنين بالمعلومات التي تفيدهم في الاستعداد لمواجهة أخطار الجفاف.

واستعرض مسؤولو الشبكة الممولة من هيئة المعونة الأمريكية نشاطها والخدمات التي تقدمها من خلال نظام الأقمار الصناعية، وذلك في اليوم الثاني من المؤتمر العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية، ويختتم فعالياته غدًا الثلاثاء 16 سبتمبر.

فور معرفتي بموضوع الجلسة التي سيستعرض فيها مسؤولو الشبكة نشاطهم، تولدت لديَّ رغبة في رؤية الوجه الآخر للصومال بعيدًا عن الصورة النمطية للأطفال ضحايا الجفاف، وهو الانطباع الذي صدرته إلى عبد الرزاق محمد نور -نائب رئيس الشبكة- بعد انتهاء الجلسة، فتحمس كثيرًا لاستعراض تفاصيل ما تفعله الشبكة.

قال نور -الذي لا يجيد من العربية سوى بضع كلمات بسيطة-: ”نحن في الشبكة نجمع المعلومات حول توقعات هطول الأمطار من خلال الأقمار الصناعية، ومن خلال ما يرسله الباحثون العاملون معنا والمنتشرون في أنحاء الصومال على هواتفنا المحمولة؛ لنقوم بوضع المعلومات على الموقع الإلكتروني.

ولأن الصومال أحد أفقر الدول في العالم، كان السؤال الذي توجهت به إلى عبد الرزاق عن كيفية اعتماد الموقع الإلكتروني وسيطًا لنقل المعلومة في وقت قد لا يملك فيه كثير من المواطنين آلية للتعامل مع الإنترنت في الصومال.

يبتسم عبد الرزاق مضيفًا: ”نحن نقدم المعلومة للحكومات وصانعي القرار من جهة، ولوسائل الإعلام من جهة أخرى لتقوم بإعلام المواطنين“.

ويستغل صانعو القرار ووسائل الإعلام المعلومات المقدمة لهم في توجيه المواطنين لأماكن الرعي الوفير بعيدًا عن الأماكن الجافة؛ حيث إن الرعي أحد أهم الأنشطة بالصومال، كما يستغلون التنبؤات بمستويات الجفاف في وضع الخطط لتوفير الأمن الغذائي بناء على تلك التنبؤات.
 
 
  هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.