نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

بيت عماني صديق للبيئة

Shares

هو نموذج لبيت مستقبلي، يمكنه أن يواجه تحديات الاستدامة بمنطقة الخليج العربي شديدة الحرارة، البيت هو جهد مشترك بين فرق من تخصصات الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والكهرباء بجامعة السلطان قابوس في عمان.

بدأت الفكرة منذ بضع سنوات؛ حيث بدأ البيت كمشروع بحثي، ثم تم تصميمه وتنفيذه بمساعدة المقاولين، لذا استغرق أكثر من ثلاث سنوات في إنهائه، وهو في مراحلة النهائية، وسيتم قريبًا افتتاحه رسميًّا، وفق عوني شعبان، رئيس فريق البيت الصديق للبيئة بجامعة السلطان قابوس.

البيوت الصديقة للبيئة فكرة ليست جديدة، وبدأت منذ سنوات في العالم وفي بعض دول الخليج. في سلطنة عمان هناك 5 بيوت، جميعها في مراحلها النهائية للتنفيذ، والذي سيليه أهم مرحلة، وهي مرحلة الفحص والتدقيق التي تستغرق ما يقرب من عام ونصف، يتم خلالها تركيب بعض الأجهزة بالبيت لقياس الأداء البيئي، والتأكد من أن البيت حقق أهدافه العلمية التي صُمم من أجلها ويستطيع بشكل حقيقي الحفاظ على الاستدامة، سواء من حيث استهلاكه للطاقة أو من حيث مواد البناء.


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.