نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

بذرة الإرهاب تنمو في الأراضي الجافة

حقوق الصورة: Hazem Badr/ Arab Second Conference for Disaster Risk Reduction

SciDev.net من الحدث

وراء الكواليس ترسل من مراسلينا

Location Map

17/09/14

Shares
[شرم الشيخ، مصر] ربما يرى الكثيرون أنه لا تبدو ثمة علاقة بين الكوارث الطبيعية التي تسبب الجفاف وتدهور الأراضي، واشتعال الصراعات وانتشار الأفكار المتطرفة التي تغذي السلوك الإرهابي، وربما يبدو لهم من غير المنطقي طرح التعامل الأمثل مع المشكلات البيئية، كأحد الحلول لمشكلة الإرهاب.

كان اللافت للانتباه في المؤتمر العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية في المدة من 14 إلى 16 سبتمبر، هو محاولة التأصيل لهذه العلاقة، التي قد تكون غير مباشرة إلا أنها موجودة.

ففي المحاضرة التي ألقاها وديد عريان -كبير مستشاري الجامعة العربية في التغير المناخي والحد من الكوارث- في ثاني أيام المؤتمر تطرق إلى تفاصيل هذه العلاقة، فبدأ بالحديث عن أن تزايد معدلات الجفاف وتدهور الأراضي في المنطقة العربية، يزيد من معدلات البطالة في العمالة الزراعية، وهو ما يدفع هذه العمالة إلى الإحباط ومن ثَم الالتفاف حول الأفكار المتطرفة.

وفي كلمته خلال الجلسة قدم د. عريان العديد من الأرقام الصادمة، التي أخذت الحضور خطوة بخطوة ليصلوا إلى تلك النتيجة المهمة.

قال د. عريان: ”خلال الـ12 عامًا الماضية، خسر العالم العربي 27 مليون هكتار من الأراضي القابلة للزراعة بسبب الجفاف وتدهور الأراضي بفعل الإنسان“.

وانتقل إلى تأثير ذلك على الأمن الغذائي العربي، والمتمثل في زيادة فاتورة استيراد الغذاء من الخارج، واستشهد بارتفاعها عام 2008 من 18 مليار دولار إلى 38 مليار دولار.

وقال: ”العمالة الموسمية التي كانت تعمل في هذه الأراضي خرجت للمدن، ويقدر عددها خلال الـ12 عامًا الماضية بـ22 مليون نسمة، وكونت تلك العمالة ما يُعرف بالعشوائيات“.

وواصل العريان أرقامه الصادمة، مضيفًا: ”لم تجد تلك العمالة فرصة عمل في ضوء أن تكلفة خلق فرصة عمل جديدة يقدر بـ7 آلاف دولار، فكان الارتماء في أحضان الأفكار المتطرفة هو الملاذ والملجأ لتضميد جراح البطالة والعوز المادي“.

ومن ذلك انتهى العريان إلى القول: ”مواجهة الصراعات والأفكار المتطرفة تبدأ بخلق الاستقرار، الذي يتطلب الاستعداد الكفء لمواجهة الكوارث الطبيعية؛ للحد من تأثيرها على الأراضي الزراعية“.
 
 
 
 هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.