نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

نقاش حول حروب المياه في إقليمنا.. هل بدأت؟

Shares
 
تستضيف شبكة SciDev.Net حلقة نقاشية حية تتناول الصراع على المياه في المنطقة عبر هذه الصفحة يوم الإثنين 1 سبتمبر، من 12:00 وحتى 2:00 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.

تابع النقاش عبر التعليقات أسفل الصفحة

يقام الأسبوع العالمي للمياه في استكهولم من 31 أغسطس وحتى 5 سبتمبر، ويناقش هذا العام موضوع ”المياه والطاقة“، وتأثير مشاريع الطاقة على المياه، ومدى إمكانية تحسين أداء الدول وتطويره في إدارة هذا المورد المهم. وتزامنًا مع هذا الحدث نعقد حلقة نقاشية حية عن أفق إدارة المورد المائي في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما يترتب عليها من صراعات في المنطقة.

قدمنا للحلقة النقاشية بنشر مقالي رأي كتبهما خبيران بالمجال في المنطقة العربية، وسيكون الخبيران ضيفي الحلقة؛ للنقاش حول فكرة الصراع على المياه في الإقليم الذي يعد من أكثر الأقاليم جفافًا في العالم، وهل بالفعل خلقت تطلعات الدول للسيطرة على هذا المورد صراعات بالمنطقة، وهل قد تصل لحد الحروب؟ أيضًا يطرح النقاش فكرة جودة إدارة المورد المائي، وهل يمكن أن تكون السبيل للخروج من النفق المظلم لصراعات المياه.

سيكون النقاش عبر أسئلة وأجوبة تظهر عبر التعليقات أسفل هذه الصفحة، لذا رجاءً سجل الدخول، وأضف مداخلتك عبر التعليقات.

يمكنك أيضًا متابعة النقاش عبر تويتر @SciDevNet_MENA، وسنستخدم هاشتاج #حروب_المياه ، تابعونا.

ضيفا النقاش:

نادر نور الدين محمد: أستاذ الموارد المائية واستصلاح الأراضي بجامعة القاهرة. له ثلاثة كتب عن نهر النيل، هي: مصر ودول منابع النيل: الحياة والمياه والسدود والصراع- الموارد الأرضية والمائية لدول حوض النيل ومستقبل التعاون والصراع- دول حوض النيل بين الاستثمار والاستغلال والصراع. وله ترجمات في الشأن نفسه.

وجهة نظر نور الدين أن المياه ترسم مستقبل الاستقرار بين العرب وجيرانهم، والحروب القادمة بسببها.

محمد الحاج: أستاذ نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد المساعد، بكلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

وجهة نظر الحاج أن سوء إدارة الموارد المائية في دول المنطقة العربية هو سبب أزمات المياه بها.
mobil banner



إعادة نشر المقال:
نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.